الأربعاء 21 نوفمبر 2018 03:45 م

أضرار حبوب منع الحمل للبكر

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 01:20 م بتوقيت القدس المحتلة

أضرار حبوب منع الحمل للبكر
أرسل إلى صديق

تلجأ بعض الفتيات المقبلات على الزواج باتخاذ قرار عدم الحمل مباشرة بعد الزواج، ويتخذن من حبوب منع الحمل وسيلة لذلك، ولكن قد تراودهن بعض المخاوف والشكوك حول ما إذا كانت ستقلل من فرص الإنجاب فيما بعد، أو أنها ستؤثر على نسبة الخصوبة لديهن.

بيّنت الدكتورة هالة النعمان استشاري طب الأسرة، بأن النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 30 يتمتعن بخصوبة عالية لا تُصدق، إذ تكون قدرتهن على الحمل في ذروتها، لكن السؤال، هل يؤثر استخدام حبوب منع الحمل على فرصة الحمل لديهن في المستقبل؟ الجواب لا.

أضرار حبوب منع الحمل للبكر

تؤكد "النعمان" بأن جميع طرق منع الحمل القابلة للانعكاس تساعد على منع الحمل أثناء استخدامها، ولكن لا توجد آثار طويلة المدى على قدرة الحمل عند التوقف؛ وهذا هو السبب في حمل بعض السيدات أثناء تناولهن لحبوب منع الحمل عند نسيانهن لأخذ الحبة في بعض الأيام خلال الشهر.

مقارنة

وتضيف: "لننظر إلى المدة التي تستغرقها المرأة للحمل عند تركها للحبوب مقارنة بالوقت الذي تتوقف فيه عن أساليب التوعية بالخصوبة غير الهرمونية ( FAM تنظيم الأسرة الطبيعي)، ففي دراسة أُجريت على أكثر من 2000 امرأة تركت حبوب منع الحمل بعد استخدامها لمدة سبع سنوات "في المتوسط" وُجد بأن 21% من النساء حملن خلال شهر واحد، 79% حملن خلال سنة، وفي المقابل النساء اللاتي توقفن عن استخدام أساليب (FAM) فإن معدلات حملهن متشابهة جداً معهن 20-25% حملن خلال شهر واحد 80% حملن خلال السنة.

بعبارة أخرى فإن النساء اللواتي يقلعن عن تناول حبوب منع الحمل يحملن بنفس سرعة النساء الأخريات حتى لو استعملن الحبوب لسنوات.

المصدر: وكالات

Hotelsсombined Many GEOs