الإثنين 15 أكتوبر 2018 05:43 م

وصفات منزلية لمواجهة قشرة الرأس الدهنية

الأحد 07 أكتوبر 2018 03:15 م بتوقيت القدس المحتلة

وصفات منزلية لمواجهة قشرة الرأس الدهنية
أرسل إلى صديق

قالت بوابة الجمال الألمانية، إن قشرة الرأس الدهنية تنشأ بسبب الإفرازات الدهنية المفرطة، التي تختلط مع خلايا الجلد الميتة لتشكل قشور زيتية يميل لونها إلى اللون الأصفر.

وأضافت البوابة أنه يمكن مواجهة قشرة الرأس الدهنية في البداية ببعض الوصفات المنزلية البسيطة مثل زيت جوز الهند، الذي يحتوي على حمض اللوريك، الذي يقضي على الفطريات المسببة للقشرة.

ولهذا الغرض يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، وتركه لمدة 10 دقائق حتى يؤتي مفعوله، ثم غسل الشعر جيداً بواسطة شامبو.

ويعد عصير الليمون سلاحاً فعالاً لمحارية قشرة الرأس الدهنية بفضل احتوائه على أحماض تقضي على الفطريات، فضلاً عن قدرته على تخفيف الحكة.

ولهذا الغرض يتم مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 3 ملاعق كبيرة من الماء وتدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة 5 دقائق، ثم غسل الشعر.

وفي حال فروة الرأس الحساسة يُوصى بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.

ويعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية. ولهذا الغرض يتم مزج خل التفاح مع الماء بنسبة 1:1، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه لمدة 10 دقائق حتى يؤتي مفعوله، ثم غسل الشعر جيداً.

ويحتوي زيت شجرة الشاي على مواد فعالة تقضي على الفطريات المسببة لقشرة الرأس الدهنية. ولهذا الغرض يتم إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو وغسل الشعر كالمعتاد.

وإذا لم تفلح هذه الوصفات المنزلية في القضاء على قشرة الرأس الدهنية، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، لأنها قد ترجع حينئذ إلى اختلالات هرمونية أو عوامل وراثية أو فطريات الخميرة المعروفة باسم "مالاسيزيا فرفر".

المصدر: وكالات