الإثنين 15 أكتوبر 2018 05:42 م

حال قطعه عباس..

مسؤول: قطر تبلغ حماس استعدادها تمويل غزة بدل السلطة

الخميس 11 أكتوبر 2018 02:35 م بتوقيت القدس المحتلة

مسؤول: قطر تبلغ حماس استعدادها تمويل غزة بدل السلطة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

زعم مسؤول في السلطة الفلسطينية أن دولة قطر أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استعدادها لتمويل قطاع غزة وتزويده بوقود الكهرباء حال قطع رئيس السلطة محمود عباس الدعم المالي المخصص للقطاع.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الخميس، عن المسؤول الفلسطيني -الذي لم تكشف هويته- أن رسالة الدعم القطرية وصلت إلى حركة حماس قبل أسبوعين على خلفية تهديدات عباس الأخيرة ضد القطاع.

ولم تصدر حماس أي تعليق على تصريح المسؤول بالسلطة، لكن نائب رئيس الدائرة السياسية في الحركة عصام الدعاليس قال أمس الأربعاء إن عدّة دول تقدمت لسد الفراغ الذي أحدثه تخلي السلطة عن مسؤولياتها في قطاع غزة "دون أثمان سياسية"، موضحًا أن هذه الدول هي قطر ومصر وتركيا والمغرب.

ومساء أمس، أعلن صندوق قطر للتنمية تقديم منحة مالية بقيمة 150 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة بتوجيهات من أمير قطر تميم بن حمد؛ للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 12 عامًا.

وسيعمل صندوق قطر للتنمية –وفقًا للإعلان- بشكل عاجل لتفعيل هذه الحزمة من المساعدات من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والجهات الأممية المعنية الأخرى.

ومؤخرًا، رفع مسؤولون في السلطة وحركة "فتح" من حدّة تهديداتهم بوقف تمويل قطاع غزة، وقطع رواتب موظفي السلطة بغزة بشكل كامل، في إجراء تصعيدي جديد ضمن حزمة العقوبات التي تفرضها السلطة على القطاع منذ أبريل 2017.

وكانت السلطة في أبريل من العام الجاري رفعت نسبة خصوماتها على رواتب موظفيها في غزة لتصل ما بين 50-70% من رواتبهم، وقلّصت من كميات الأدوية التي ترسلها للقطاع والتحويلات الطبية للعلاج بالخارج، إضافة لوقف الميزانية التشغيلية للوزارات كافة بشكل كامل.

وسمحت سلطات الاحتلال على مدار اليومين الماضيين بإدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة بتمويل قطري وإشراف الأمم المتحدة رغم رفض رئيس السلطة محمود عباس.

وهاجمت السلطة الخطوة باعتبارها "تعمّق الانقسام" بين غزة ورام الله.

وكان المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات قدّمه شكره مساء الثلاثاء لقطر على مساهمتها في توفير كهرباء إضافة لغزة خلال الفترة المقبلة.

المصدر: فلسطين الآن