السبت 17 نوفمبر 2018 06:05 م

CNN تكشف هوية مدبر عملية قتل خاشقجي

الخميس 18 أكتوبر 2018 08:35 ص بتوقيت القدس المحتلة

CNN تكشف هوية مدبر عملية قتل خاشقجي
أرسل إلى صديق

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن ثلاثة مصادر مطلعة على قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، كشفت لها هوية العقل المدبر لعملية الاختطاف والقتل.

وقالت تلك المصادر إن "العقل المدبر" الذي نظم وأشرف على العملية التي استهدفت خاشقجي هو ضابط رفيع المستوى في جهاز "رئاسة الاستخبارات العامة السعودية".

وبحسب أحد المصادر الذين نقلت عنهم الشبكة الأمريكية، فإن الضابط رفيع المستوى "مقرب من الدائرة الداخلية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان". لكنها أردفت أنه لم يتضح ما إذا كان ولي العهد على علم بالعملية أم لا، مشيرة إلى قول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن ابن سلمان نفى علمه بالعملية خلال اتصال بينهما.

أما المصدر الثاني الذي نقلت عنه الشبكة، فقال إن "الضابط رفيع المستوى جمع وأرسل فريقه لاستجواب خاشقجي". وأضاف أنهم "كانوا يشكّون في وجود علاقات بين خاشقجي وقطر، ولكن لا يوجد دليل على وجود تلك العلاقات بين قطر وخاشقجي".

أما المصدر الثالث، فقال بحسب "سي أن أن" إن الضابط الذي نظم العملية "لم يكن صريحا بشأن ما قاله للرياض، مما يوضح عدم امتلاك الحكومة لمعلومات واضحة عن العملية لعدة أيام".

وفي السياق ذكّرت "سي أن أن" بما نقلته سابقا عن مصدريْن قولهما إن السعوديين يحضّرون تقريرا يفيد بأن خاشقجي قُتل بالخطأ خلال تحقيق مه بهدف إعادته لبلاده، وقول أحد المصدرين إن "من المحتمل أن التقرير سيخلص إلى أن العملية نُفذت دون تصريح واتسمت بالغموض، والأشخاص المتورطون سوف يحاسبون".

المصدر: وكالات

Hotelsсombined Many GEOs