الإثنين 19 نوفمبر 2018 12:45 ص

تقرير: 41 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية بفلسطين خلال أكتوبر

الإثنين 05 نوفمبر 2018 01:36 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير: 41 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية بفلسطين خلال أكتوبر
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

 تواصلت الاعتداءات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين بوتيرة عالية وشديدة الخطورة خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، رغم تراجع محدود طرأ على عددها مقارنة بشهر أيلول الذي سبقه.

وذكر المركز الفلسطيني للتنميه والحريات الإعلامية (مدى)، اليوم الإثنين، أن شهر تشرين أول 2018 شهد ما مجموعه 41 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 33 منها في حين ارتكبت جهات فلسطينية ما مجموعه 8 انتهاكات.

وأوضح المركز في تقرير تلقت "فلسطين الآن" نسخة عنه، أن 13 صحافيا/ة من ضحايا هذه الاعتداءات استهدفوا وأصيبوا بالرصاص الحي والمتفجر وبقنابل الغاز التي أطلقت عليهم بصورة مباشرة من قبل قوات الاحتلال، رغم وضوح "هوياتهم المهنية" المميزة كصحافيين.

وبلغ مجموع الانتهاكات الفلسطينية ضد الحريات الإعلامية بحسب "مدى" إلى 8 انتهاكات، ارتكبتها جهات فلسطينية خلال تشرين أول الماضي، علمًا أن الشهر الذي سبقه كان شهد عددًا مماثلًا تقريبا ( شهد أيلول 9 اعتداءات فلسطينية).

ووفقًا لتقرير المركز فقد سُجلت جميع الحالات في الضفة الغربية المحتلة، وأبرزها توقيف الصحافيين عامر أبو عرفة من قبل المخابرات الفلسطينية في الخليل، ومحمد عوض من قبل جهاز الأمن الوقائي في رام الله واستجوابهما بعد ان تم استدعاؤهما في حادثين منفصلين، وإصدار النيابة الفلسطينية أوامر جلب (أوامر حبس) بحق الصحافيتين آيات ومدى شلبك ارتباطًا بالقضية التي كان رفعها مدير مركز الإعلام في جامعة النجاح ضد عدد من الصحافيين قبل عدة شهور.

كما رصد المركز استدعاء الأمن الوقائي الصحافيين إيهاب الجريري وفادي العاروري وجيهان حسين عوض، ارتباطًا بالحراك الشعبي والاعتصام الاحتجاجي الذي نظم ضد قانون الضمان الاجتماعي.

المصدر: فلسطين الآن

Hotelsсombined Many GEOs