الإثنين 19 نوفمبر 2018 12:32 ص

فلسطينية وصومالية في الكونغرس الأمريكي

الأربعاء 07 نوفمبر 2018 10:40 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطينية وصومالية في الكونغرس الأمريكي
أرسل إلى صديق

فازت الفلسطينية رشيدة طليب، أول مسلمة في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ميشيغان، في انتخابات التجديد النصفي، كما فازت أيضاً الصومالية إلهان عمر بمقعد في الكونغرس في الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا بأغلبية 78.4% عن منافستها جينفر زيلنسكي لتصبح أول مسلمة محجبة من بشرة سمراء تفوز بهذا المقعد لتمثل الحزب الديموقراطي.

ترجع أصول لفلسطينية رشيدة طليب إلى فلسطين، وقج وُلِدَت عام 1976 في الولايات المتحدة، وهي الأكبر بين إخوتها الـ 13، وكان والدها من مواليد بلدة بيت حنينا شرق القدس، ليهاجر إلى إميريكا ويعمل بعدها في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميشيغان. وعاش فترة في نيكاراغوا قبل سفره إلى ميشيغان، بينما تنحدر والدتها من قرية بيت عور الفوقا التابعة لمحافظة رام الله في الضفة الغربية. وقد نالت رشيدة الشهادة الجامعية في العلوم السياسية عام 1998، ثم حصلت على شهادة في القانون عام 2004، ومن خلال عملها محامية، دخلت ساحة العمل السياسي، وكانت ناشطة في العمل الاجتماعي والبيئي.

إرادة وتحدي

الصومالية إلهان عمر التي فازت بمقعد نيابي عن الحزب الديمقراطي في ولاية مينيسوتا لتخلف كيث أليسون، تبلغ من العمر 32 عاماً وهي قادمة من مخيمات اللاجئين، إذ ولدت الهان في الصومال عام 1982 و هاجرت إلى مخيم للاجئين في كينيا وقضت أربع سنوات في تلك المخيمات، بعدما اضطرت إلى الانتقال مع أهلها بسبب اشتعال الحرب الأهلية في بلادها، قبل أن تهاجر في عام 1995 مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية و الدراسات الدولية من جامعة نورث داكوتا مما قربها من المجال السياسي لتصبح سياسية وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

لقد ضربت السيدتين أروع الأمثلة في الإرادة والتصميم متحديات العنصرية العرقية والدينية في الولايات المتحدة مؤمنات برسالة أن كل شيء ممكن ويمكن أن نصنع أشياء جميلة بالاتحاد وقبول الآخر.

الكونغرس
يعتبر الكونغرس الأمريكي هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي حيث يتكون من مجلسين ( مجلس الشيوخ – مجلس النواب)
و يعتبر الكونغرس الأمريكي هو الذي يقوم بسن القوانين و يشارك في تعيين كبار الموظفين و القضاة و من حقة الاعتراض على التعيينات.

المصدر: سيدتي

Hotelsсombined Many GEOs