الإثنين 10 ديسمبر 2018 09:29 م

استطلاع: 79.9% من المواطنين سيشاركون في انتخابات البلدية

الأحد 11 نوفمبر 2018 05:33 م بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع: 79.9% من المواطنين سيشاركون في انتخابات البلدية
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

أعلن مركز الدراسات وقياس الرأي العام بالجامعة نتائج الاستطلاع رقم (12) حول "رضا المواطنين عن الخدمات الأساسية التي تقدمها بلدية دير البلح في قطاع غزة والذي تم تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين 5– 11 /10-11/2018م في الأحياء المتعددة التي تقع تحت رعاية بلدية دير البلح, حيث أكد أ. إبراهيم خليل صالحة رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى أن هذا الاستطلاع تم تنفيذه بتمويل ذاتي من الجامعة بشكل كامل وأن حجم العينة بلغ (408) شخصاً موزعة على كافة احياء بلدية دير البلح مبيناً أن حجم عينة الذكور قد بلغت (81.9%) من أفراد العينة، وحجم عينة الإناث قد بلغت(18.1%) من حجم أفراد العينة.

 أما عن نتائج الاستطلاع فقد أكد أ. إبراهيم صالحة رئيس المركز على أن الاستطلاع توصل إلى أن نسبة 46.3% من أفراد العينة راضون عن خدمة تعامل موظفي البلدية معهم, كما توصل إلى أن نسبة 36.3% من أفراد العينة راضون إلى حد ما من تعامل موظفي البلدية معهم، في المقابل 17.4% من أفراد العينة  أفادوا أنهم غير راضون عن خدمة تعامل موظفي البلدية معهم.

وعن خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من وجهة نظر عينة الاستطلاع فقد أكد 46.1% من أفراد العينة عن رضاهم على هذه الخدمة، ونسبة  30.6 من العينة أفادوا أنهم راضون إلى حد ما على خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من شوارع المدينة، في المقابل 23.3% من أفراد العينة أفادوا أنهم غير راضون على خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من قبل بلدية دير البلح

كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 53.2% من أفراد العينة أكدوا رضاهم على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم، وأفاد 26.0% من العينة انه راضون إلى حد ما على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم, في المقابل اتضح أن 20.8% من العينة أنهم غير راضون على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم

أما عن خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من مساكن عينة الاستطلاع, فقد أفاد 34.1% من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة، في المقابل أفاد نسبة 43.6% من العينة انهم راضون على خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من مساكنهم, وتبين أن نسبة 22.3% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من مساكنهم

وعن خدمة مكافحة البعوض والقوارض فقد أفاد 53.0% من أفراد العينة أنهم غير راضون عن  الخدمة المقدمة من قبل البلدية في مكافحة البعوض والقوارض، بينما أفاد 22.5% من أفراد العينة أنهم راضون على خدمة مكافحة البعوض والقوارض, كما أفاد 24.5% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على هذه الخدمة

وفيما يتعلق بخدمة مراقبة سلامة الأسواق و المنتجات الغذائية، فقد أفاد 38.2%من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة في المقابل أفاد 31.6% من العينة أنهم راضون, كما اتضح أن نسبة 30.1% من العينة أفادوا أنهم راضون إلى حد ما على خدمة مراقبة سلامة الأسواق و المنتجات الغذائية.

وعن خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها في مدينة دير البلح،  فقد أكد 27.2% من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة وان البلدية مقصرة في ذلك, في المقابل 33.6% أفادوا أنهم راضون على بلدية دير البلح في تقديم خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها, كما أفاد 39.2% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها من قبل البلدية.

وأما عن خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها، فقد أفاد 27.9% من العينة أنهم غير راضون على خدمة صيانة الشوارع وتجميلها, في المقابل أفاد 33.6% من العينة أنهم راضون على هذه الخدمة, كما أفاد نسبة 38.5% من أفراد العينة انهم راضون إلى حد ما على خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها.

كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 27.2% من العينة انهم غير راضون على خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي من قبل بلدية دير البلح, في المقابل أفاد 35.5% من العينة انهم راضون على هذه الخدمة, كما أفاد 37.3% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي من قبل البلدية.

وفيما يتعلق بخدمة توفير المياه وتوصيلها لمنازل المواطنين، فقد أفاد 24.0% من العينة أنهم غير راضون على خدمة توفير المياه وتوصيلها، فى المقابل أفاد 44.4% من العينة أنهم راضون على بلدية غزة في تقديمها خدمة المياه وتوصيلها للمواطنين, كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 31.6% من العينة قد افادوا انهم إلى حد ما راضون على هذه الخدمة.

وعن سرعة استجابة موظفي خدمات الطوارئ في بلدية دير البلح مع الجمهور، فقد افاد 26.2%من أفراد العنة انهم غير راضون على استجابة موظفي خدمات الطوارئ في البلدية، في المقابل فقد أفاد 35.0% من العنة انهم راضون على هذه الخدمة، كما تبين الاستطلاع أن نسبة 38.7% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على سرعة استجابة موظفي خدمات الطوارئ في البلدية.

وعن رضا المواطنين على الاستجابة على استفساراتهم وشكاويهم من قبل موظفي بلدية دير البلح، فقد أفاد 28.9% من العنة أنهم غير راضون، في المقابل أفاد 31.9% من العينة أنهم راضون على موظفي البلدية في الاستجابة على استفساراتهم وشكاويهم، كما تبين أن نسبة 39.2% من العينة أنهم راضون إلى حد ما في سرعة الاستجابة لشكاويهم واستفساراتهم من قبل بلدية دير البلح.

وفيما يتعلق بخدمة توفير إنارة في شوارع مدينة دير البلح، فقد أفاد 30.6% من العينة انهم غير راضون على هذه الخدمة، في المقابل فقد أفاد 34.1% من العينة أنهم راضون على خدمة توفير إنارة في شوارع المدينة، كما أفاد 35.3% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة إنارة الشوارع في المدينة.

وفيما يتعلق بالتزام عينة الاستطلاع بدفع المستحقات لبلدية دير البلح، فقد أفاد 75.5% من العينة انهم ملتزمون في دفع المستحقات عليهم لبلدية دير البلح، في المقابل فقد أفاد 24.5% من أفراد العينة انه لا يلتزمون بدفع المستحقات المالية عليهم للبلدية.

وعن أثر التزام المواطنين بدفع المستحقات المالية للبلدية على خدماتها، فقد أفاد 68.1% من العينة أن عدم التزامهم بدفع المستحقات يؤثر على خدمات البلدية، في المقابل فقد أفاد 31.9% من العينة عكس ذلك.

وعن أداء مجلس بلدية دير البلح، فقد أكد 43.3% من عينة الاستطلاع انه غير راضون على أداء مجلس بلدية دير البلح، في المقابل فقد أكد 68.1% من العينة أنهم راضون على أداء مجلس بلدية دير البلح.

وبسؤال عينة الاستطلاع أنه في حال تم إجراء انتخابات بلدية هل ستشارك، فقد أفاد 79.9% من العينة أنهم سيشاركون في الانتخابات البلدية في حال تم إجرائها, في المقابل فقد أفاد 20.1% من العينة أنه في حال تم إجراء انتخابات بلدية لم يشاركوا بها.

المصدر: فلسطين الآن