الإثنين 10 ديسمبر 2018 09:30 م

الاكتئاب الحاد.. هكذا تعالجينه؟

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 07:09 م بتوقيت القدس المحتلة

الاكتئاب الحاد.. هكذا تعالجينه؟
أرسل إلى صديق

الاكتئاب هو اضطراب نفسي قد يصيب الرجال والنساء معاً، إذ يؤدي إلى الشعور بالإحباط الدائم والتعاسة. كما يؤثر هذا المرض وبحسب حدته على حياة الإنسان الذي يفضل الاختلاء بنفسه فيبتعد عن مجتمعه. لهذا السبب من الضروري تشخيص المرض وعلاجه، ولكن ما هو علاج الاكتئاب الحاد؟

طرق علاج الاكتئاب الحاد:

قد لا يؤدي علاج الاكتئاب الحاد الى التخلص من المرض بشكل نهائي، ولكنه يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض الاكتئاب لدى الرجل والمرأة والتخفيف منها. ومن أبرز طرق العلاج:

1- العلاج النفسي:

يسمى العلاج النفسي الأكثر فعالية لمرضى الاكتئاب بالعلاج السلوكي المعرفي الذي يقوم على تحدث المريض مع الطبيب النفسي الذي يعلمه طرقا صحية للتعامل مع مشاعره. يتطلب هذا النوع من العلاجات وقتا ومجهودا كبيرين، ولكنه يساعد المريض على الوصول إلى نوعية حياة أفضل.

2- العلاج بالأدوية:

قد يصف الطبيب للمريض مضادات الاكتئاب التي تساعده في السيطرة على عوارض مرضه. تشمل مضادات الاكتئاب هذه أدوية مثل، الكلوميبرامين، البروزاك، الزولوفت.

3- العلاج بالتخليج الكهربائي:

غالبا ما يتم إجراء هذا العلاج للمرضى الذين لم يلاحظوا أي تحسن بالعلاج النفسي والدوائي. يتم في هذه الحالة تمرير تيارات كهربائية صغيرة عبر دماغ المريض الذي يكون تحت تأثير التخدير العام. يشير الاطباء الى أن العلاج بالصدمات الكهربائية يسبب تغيرات في كيمياء المخ مما يمكن أن يخفف بسرعة من أعراض بعض الامراض النفسية.

4- ممارسة الرياضة:

ينصح الأطباء النفسيون مرضى الاكتئاب بممارسة الرياضة أربع أو خمس مرات أسبوعيا الأمر الذي يساعد في تحسين المزاج، تخفيف الضغوطات النفسية وزيادة النشاط.

قد يستدعي الاكتئاب الحاد الذي لا يستجيب لطرق العلاج الى إدخال المريض إلى مستشفى الأمراض النفسية حيث يلقى الاهتمام الكافي لمساعدته على التغلب على المرض. ولكن ننصحك سيدتي، وفي حالة الاشتباه بمعانتك من اعراض الاكتئاب الحاد أن تزوري الطبيب المختص بأسرع وقت لتلقي العلاج اللازم قبل تفاقم هذا المرض.

المصدر: وكالات