الخميس 13 ديسمبر 2018 06:00 م

بطلب من طهران.. العراق يمنع بيع الدولار للمسافرين إلى إيران

الخميس 29 نوفمبر 2018 06:10 م بتوقيت القدس المحتلة

بطلب من طهران.. العراق يمنع بيع الدولار للمسافرين إلى إيران
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

وجّه البنك المركزي العراقي المصارف وشركات الصرافة المرخص لها من البنك بعدم بيع الدولار للراغبين في زيارة إيران، وذلك بناء على طلب من طهران.

وقال منذر الشيخلي نائب محافظ البنك المركزي إن هذا التوجيه جاء بعد ورود كتاب من الخارجية العراقية، يتضمن إعلان رئيس غرفة التجارة الإيرانية إلغاء عملة الدولار في المبادلات التجارية مع العراق.

وأضاف "نرجو من مصارفكم أخذ ذلك بنظر الاعتبار ولا سيما بالنسبة للمسافرين إلى إيران، حيث يتطلب الاستعاضة عن الدولار بعملة أخرى".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية يحيى آل إسحاق أنه تم إلغاء عملة الدولار في المبادلات التجارية بين بغداد وطهران، وسيتم الاستعاضة عنها باليورو الأوروبي والريال الإيراني والدينار العراقي، وفق ما أوردت وكالة مهر الإيرانية.

وأضاف آل إسحاق وقتها أن "قسما آخر من المبادلات بين المصدرين الإيرانيين والتجار العراقيين، ستتم وفق مقايضة السلع أو بشكل توافقي".

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق نحو ثمانية مليارات دولار، لكن حجم انتقال الأموال بين البلدين عن طريق المصارف يبقى قليل جدا، وفق المسؤول الإيراني.

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني قال قبل أكثر من أسبوع إن بلاده تسعى لتعزيز حجم التجارة مع العراق من 12 مليار دولار إلى 20 مليارا، في وقت فرضت فيه الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على طهران.

وبدأت الولايات المتحدة أوائل الشهر الجاري تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

المصدر: فلسطين الآن