الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 02:13 ص

كيف كشف الاحتلال أنفاق حزب الله؟

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 12:17 م بتوقيت القدس المحتلة

كيف كشف الاحتلال أنفاق حزب الله؟
أرسل إلى صديق

ترجمة خاصة - فلسطين الآن

شرع جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء، بعملية عسكرية أطلق عليها "الدرع شمالي"، وذلك بغرض الكشف وتدمير أنفاق يزعم أن حزب الله يقوم بحفرها من جنوب لبنان إلى داخل الأراضي شمال فلسطين المحتلّة.

وبحسب ما ادّعت "القناة السابعة" العبرية فإن عمليات استخبارية مكثفة استمرت لسنوات عديدة منذ حرب لبنان عام 2006 سبقت تنفيذ عملية الكشف والتدمير الجارية.

وذكرت القناة أن جيش الاحتلال نفّذ منذ حرب لبنان الثانية الكثير من العمليات الاستخبارية في منطقة جنوب لبنان؛ لتحييد الأنفاق التي حفرها حزب الله.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي تعرض لهجوم عبر البنية التحتية لجزب الله في جنوب لبنان بعد حرب صيف عام 2006، وقررت بعدها الأمم المتحدة تحويل المنطقة لمنطقة منزوعة السلاح في جنوب لبنان ومنع نقل الأسلحة إلى أي منظمة غير عسكرية.

وادّعت القناة السابعة أن حزب الله خطط في عام 2012 لهجوم على الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر شبكة الأنفاق التي أنشأها قبل حرب لبنان الثانية.

وأوضحت أن "حزب الله" واصل تطوير بنيته التحتية وبناء الأنفاق، كجزء من استعداداته للقتال، وبدأ بوضع خطة هجومية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفتت إلى أن جيش الاحتلال منذ عام 2013 بدأ بمراقبة الحدود الشمالية، إضافة لعمليات فحص موسعة تحت الأرض، بعد الشكوى التي تقدم بها مستوطنو شمال فلسطين المحتلّة بوجود ضوضاء تحت الأرض، نتيجة حفر عناصر حزب الله للأنفاق.

وزعمت القناة أن الجيش الإسرائيلي بعد حرب عام 2014 على قطاع غزة تأكد أن الأنفاق التي تقوم حركة حماس بإنشائها في غزة يتواجد بها قاسم مشترك بين "حماس" و"حزب الله" في تعزيز الأنفاق الهجومية في الشمال والجنوب.

وتابعت بأن جيش الاحتلال بعد عمليات البحث التي أجراها في غزة على أنفاق "حماس"، قرر تكوين فريق خاص لفحص تهديد الأنفاق في شمال فلسطين المحتلة، مبيّنة أن شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال كشفت مشروع نفق هجومي أعده "حزب الله"، بعد أربع سنوات من الفحص.

ووفقاً للقناة بدأ في عام 2015 جيش الاحتلال بتوسيع خطة الدفاع في شمال فلسطين، حيث نشر وسائل تقنية في منطقة التماس لكشف جهود حفر الأنفاق من جنوب لبنان، والحد من القدرات الهجومية لهذه الأنفاق.

وأوضحت أنه عمل على بناء جدار طول السياج في لبنان ونشر وسائل متقدمة في عام 2016، بعد التهديد الحقيقي لأنفاق "حزب الله".

وأعلن جيش الاحتلال صباح أمس بدأ عملية عسكرية أسماها "الدرع الشمالي" لكشف وتدمير الأنفاق الهجومية التي أنشأها حزب الله بين جنوب لبنان وشمال فلسطين المحتلّة.

المصدر: فلسطين الآن