الخميس 21 فبراير 2019 11:30 ص

قطر: وقت صعب لأسعار النفط والإنتاج السعودي غير مبرر

الأحد 23 ديسمبر 2018 05:00 م بتوقيت القدس المحتلة

قطر: وقت صعب لأسعار النفط والإنتاج السعودي غير مبرر
أرسل إلى صديق

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، الأحد، إن الفترة الحالية وقت صعب لأسعار النفط، مشيرا إلى أن هناك دولا من بينها السعودية ضخت كميات كبيرة "لم يكن لها مبرر" في الأسواق خلال السنة الماضية.

وقال الوزير القطري في اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في الكويت: "هذا وقت عصيب بالنسبة لأسعار النفط وهناك كميات كبيرة فائضة في السوق ويجب التعامل معها. هناك قرارات اتخذت من بعض الدول لخفض الإنتاج، لأنه تم ضخ كميات كبيرة لم يكن لها مبرر في السنة الماضية".

وردا على سؤال حول هذه الدول وما إذا كان من بينها السعودية، قال الكعبي: "السوق واضح، ومعروف أن هناك كميات كبيرة تم ضخها من دول عديدة. ودول معدودة على الأصابع التي لديها هذه الإمكانيات.. منها السعودية وغيرها".

وأكد الوزير القطري أن "الحصار لم يؤثر على دولة قطر بتاتا في قطاع النفط والغاز"، في إشارة إلى المقاطعة التي تفرضها أربع دول عربية أخرى على الدوحة منذ حزيران/ يونيو 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

في سياق متصل، قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان إنه يتوقع "تحسن" أسعار النفط في بداية العام المقبل مع بدء تطبيق قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته أوبك ومعها المنتجون المستقلون في وقت سابق هذا الشهر

وقال الغضبان في اجتماع (أوابك) في الكويت: "لم يعد هناك خزين كبير في السوق، وعليه فنحن متفائلون بأن هذا الانحدار السريع (للأسعار) سوف يتوقف".

وأشار إلى أن القرارات التي اتخذتها "أوبك" والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة في كانون الأول/ ديسمبر الجاري "سوف تأخذ مفعولها في السنة القادمة وسوف تؤثر إيجابا في إيقاف هذا الانحدار"

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجو نفط آخرون خارجها من بينهم روسيا اتفقوا هذا الشهر على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، في محاولة لتصريف المخزونات وتعزيز الأسعار.

المصدر: وكالات