الثلاثاء 19 مارس 2019 07:08 م

العراق يؤكد التزامه باتفاق أوبك ويخفض إنتاجه اليومي

السبت 05 يناير 2019 12:00 م بتوقيت القدس المحتلة

العراق يؤكد التزامه باتفاق أوبك ويخفض إنتاجه اليومي
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، إن بلاده ملتزمة تماما باتفاق أوبك لخفض الإنتاج النفطي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، الذي دخل حيز التطبيق اعتبارا من مطلع 2019.

وأضاف الغضبان في بيان صادر اليوم أن بلاده اتخذت إجراءات تطبيق خفض الإنتاج بنسبة 3 بالمائة، التي تشكل قرابة 140 ألف برميل يوميا من مجمل الإنتاج، بحسب النسبة المقررة لاتفاق أوبك.

وفي 7 كانون الماضي/ ديسمبر، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، على مدار 6 أشهر، اعتبارا من مطلع 2019.

وأكد الغضبان حرص بلاده على استقرار الإنتاج عند معدل 4.513 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة المقبلة، بعد احتساب نسبة خفض حصة العراق، وهي 140 ألف برميل يوميا.

وأعرب الغضبان عن أمله في "تحقيق الأهداف المخطط لها من خلال هذا الاتفاق، وبما يدعم أسعار النفط ويعيد الاستقرار للسوق النفطية العالمية".

وتابع الغضبان: "العراق أدى دورا مهما مع المنتجين الآخرين في التوصل إلى هذا الاتفاق؛ حرصا منه على إيجاد حلول منطقية وواقعية لمواجهة تحديات السوق النفطية العالمية، والسيطرة على تخمة المعروض النفطي، والعمل على إعادة التوازن بين العرض والطلب".

ومضى قائلا: "هذا يؤدي بدوره إلى دعم أسعار النفط، وأن اللجنة الوزارية المنبثقة عن اجتماع منظمة (أوبك) وشركائها ، سوف تتابع وتراقب تطورات السوق النفطية خلال الفترة المقبلة، وتقدم تقاريرها للدول الأعضاء".

المصدر: وكالات