الأربعاء 16 يناير 2019 05:34 ص

اكتسابك الوزن خلال الحمل أمر مفرح... وإليكِ الأسباب

السبت 05 يناير 2019 10:10 م بتوقيت القدس المحتلة

اكتسابك الوزن خلال الحمل أمر مفرح... وإليكِ الأسباب
أرسل إلى صديق

الكثير من الأمهات يشعرن بعدم الارتياح خلال فترة حملهن بسبب زيادة الوزن، فيعتبرونها بدانةً ويشعرن بالاستياء حيال هذا الأمر، ويعتقدن أنهن لن يستطعن فقدان هذا الوزن الزائد. لكن هذا الأمر على كل الأمهات أن تتقبله وبكل فرح، لأنه أمر إيجابي جداً لأن زيادة الوزن طبيعي أثناء الحمل ومؤشر الى صحة الأم والجنين الجيدة، وخسارته ليس بالأمر الصعب. إليك بعض الأسباب التي تؤكد لك إيجابية اكتساب هذا الوزن:

حاجة أساسية لنمو الطفل:

جنينكِ بحاجة الى هذا الوزن الزائد كي ينمو بشكل صحيح، فيتحلى بصحة قوية ويولد بحسب الوزن المطلوب .لذلك أكدت كاثلين م. راسموسن ، دكتورة في الطب وأستاذة علوم التغذية في جامعة كورنيل ورئيسة لجنة زيادة الوزن أثناء الحمل، أن الأمهات اللواتي لا يكتسبن الوزن المطلوب خلال فترة الحمل قد يتعرضن الى الولادة المبكرة أو يولد طفلهن بوزن دون المعدل الطبيعي.

تزويدك بالقوة المطلوبة:

خلال فترة الحمل، على جسمك تحمل ضغوطات أكثر لذلك يجب تزويده بالطاقة المطلوبة لتحمل متطلبات هذه الفترة. إذاً، عليك زيادة مخزون الدهون لديك، لتحقيق التوازن بين الطاقة المستخدمة بسبب ارتفاع معدل الأيض والجهد الذي تقومين به بسبب حملك بالطفل.

الهرمونات

لا يجب أن تلومي نفسك حين تشعرين بالجوع المفرط خلال فترة حملك، لأن هذه العوارض تظهر وبشكل طبيعي بسبب تلخبط الهرمونات، التي بدورها تجعل بعض الأطعمة شهية المذاق ولا تتحملين التوقف عن أكلها، ما يجعل جسمك في وضع التخزين بحيث يرسل كل السعرات الحرارية الإضافية الى مخازن الدهون، لاستخدامها لاحقاً لتغذية الطفل.

زياد حجم الثديين:

خلال الحمل، قد تكتسب الأم ما بين 400 و 900 غرام في ثدييها، وهذا كله يعود الى زيادة نسبة هرمون الأستروجسن في الجسم فتتجمع الدهون في الثدي استعداداً لإنتاج الحليب من أجل الرضاعة.

ستخسرين فوراً الكثير من الوزن بعد الولادة:

بعد الولادة ستخسرين ما يقارب الخمسة كيلو غرامات، وهذا الأمر طبيعي ما سيفرح الكثير من الأمهات، ربما تتسألين كيف؟

الطفل:3.4 كغ

المشيمة و الأغشية: 700 غ

السائل الأمنيوسي: 900غ

وهكذا تكونين قد خسرت من دون أي جهد 5 كلغ.

في الختام، لا تتشأمي من وزنكِ الزائد خلال فترة حملك فهو مؤشر إجابي وضروري خلال الحمل من أجل سلامتك الصحية وسلامة الجنين وخسارته ليس بالأمر المستحيل.

الوزن الذي يجب اكتسابه حسب مؤشر كتلة الجسم:

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (بين 18,5 و 24,9): من 11,3 الى 15,8كغ.

تحت المعدل الطبيعي : من 12,7كلغ الى 18,1كلغ.

وزن زائد أي فوق المعدل الطبيعي ( بين 25 و 29,5 ): من 6,8 الى 11,3كلغ.

بدانة ( 30 و أكثر): 4,9 الى 9,1كلغ.

المصدر: وكالات