الإثنين 18 مارس 2019 07:57 م

ما مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها يوميًّا؟

الثلاثاء 08 يناير 2019 11:55 م بتوقيت القدس المحتلة

ما مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها يوميًّا؟
أرسل إلى صديق

عندما تبحث عن خطة للهاتف المحمول، فإن عاملاً مهماً حقاً يجب أخذه بعين الاعتبار، وهو مقدار البيانات التي تحتاجها.

البيانات هي ما تستخدمه عند الاتصال بالإنترنت ولا تستخدم اتصال الواي فاي، إن تحميل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، والموسيقى على Spotifyأو أحد منافسيه، وتصفح الويب وإرسال رسائل البريد الإلكتروني كلها عمليات تستهلك البيانات.

سواء اخترت خطة بطاقة SIM فقط أو خطة هات، ستكون لديك كمية محددة من البيانات لاستخدامها كل شهر، التي يتم قياسها بـMB  أو 1000 ميغابايت تساوي 1 جيجا بايت، ويمكن أن تكون أكبر من ذلك.

لهذا فنحن هنا سنساعدك في هذا المقال على اختيار الخطة الأفضل لك.

هل أنت من عشاق مشاهدة المسلسلات والأفلام حسب الطلب؟

هناك العديد من العروض الرائعة على Netflix و Amazon Prime Video ومنافسيهما؛ ما يجعل من السهل قضاء الكثير من الوقت على هذه الخدمات في مشاهدة المحتويات التي تقدمها، مشاهدة أربع ساعات من التلفزيون في الوضع التلقائي عبر تطبيق المحمول نتفليكس، الذي يستخدم نحو 1 جيجا بايت من البيانات، من جهة أخرى يمكن لمشاهدة التلفزيون لعدة ساعات والادمان على مشاهدة حلقات المسلسلات والدراما أن يكلفك 5 جيجا بايت من البيانات يومياً.

من الأفضل في هذه الحالة أن تختار خطة لا تقل حجم البيانات التي توفرها عن 20 جيجا بايت.

هل أنت من عشاق الشبكات الاجتماعية؟

هل أنت دائماً تفحص موقع "فيسبوك" أو تحمِل صوراً لعشائك إلى أنستقرام؟ تستخدم ساعة على "فيسبوك" نحو 20 ميغا بايت من البيانات، ولكن إذا كنت تستخدم هذه المنصات في مشاركة مقاطع الفيديو والصور، فستستخدم الكثير.

إذا كنت من هذه الفئة فستحتاج إلى خطة لا يقل حجم البيانات فيها عن 6 جيجا بايت خلال الشهر.

· هل أنت من عشاق مشاهدة البث الحي؟

هناك فئة معينة تشاهد برامج وأفلاماً معينة في أوقات محددة في أثناء النهار أو حتى المساء، وهذه الفئة تتابع الحلقات والبرامج التلفزيونية من الهواتف الذكية مباشرة.

يستخدم بث الفيديو الكثير من البيانات؛ فعند مشاهدة عرضاً لمدة ساعة على BBC iPlayer ستستخدم نحو 245 ميغا بايت، يمكنك إجراء ذلك لمدة ساعتين في الرحلة من وإلى العمل، وستستخدم ما يقرب من 2.5 جيجا بايت من البيانات في الأسبوع.

في هذه الحالة ننصح باستخدام خطة محمول لا تقل حجم بياناتها عن 10 جيجا بايت ومن الأفضل أن تكون بحجم 20 جيجا بايت.

· هل أنت متعدد المهام على المحمول؟

يعمل في هذه الحالة المستخدم على التحقق من البريد الإلكتروني ونشر منشورات على «فيسبوك» وتنزيل الأغاني، ومشاهدة الفيديو على يوتيوب إضافة إلى حلقات Netflix الكاملة، ومهام أخرى مختلفة.

ابحث عن خطة تتضمن قدراً معتدلاً من البيانات يجب أن يكون حجم 3 جيجا بايت جيداً، ولكن إذا كنت تعتقد أنك ستحمل عدداً كبيراً من الصور على الشبكات الاجتماعية أو تريد المرونة اللازمة لبث عدد قليل من مقاطع الفيديو الأخرى، فاختر خطة مع 6 جيجا بايت من البيانات.

· هل أنت متصل كلاسيكي؟

يبقى الكثيرون منا على اتصال عبر WhatsApp و سكايب وFacebook Messenger والبريد الإلكتروني، ولكن المتصل التقليدي يفضل التقاط الهاتف والتحدث مع الأصدقاء، إذا كنت تفضل القيام بهذا أكثر، من الأفضل استثمار المال في المكالمات الهاتفية.

اختر خطة بيانات بسعة 500 ميغابايت أو 1 جيجا بايت، حتى يمكنك الاتصال بالإنترنت إذا كنت تريد، وأهم من ذلك اختيار خطة مع الكثير من الدقائق.

· هل أنت من عشاق الموسيقى؟

إذا كنت من عشاق الموسيقى وتستخدم خدمات الاستماع إلى الموسيقى على الإنترنت التي تتوافر لها تطبيقات على الهواتف الذكية، في هذه الحالة ستستهلك نحو 70 إلى 80 ميجا بايت في الساعة بالجودة العادية.

البث لمدة ساعتين يومياً يستهلك 1 جيجا بايت في الأسبوع أو 4.5 جيجا بايت في الشهر، ولهذا من الأفضل أن تستخدم خطة لا يقل حجمها في العادة عن 6 جيجا بايت للشهر.

المصدر: وكالات