الأربعاء 26 يونيو 2019 03:04 ص

شاعر فلسطيني يفوز بجائزة عالمية

الأربعاء 09 يناير 2019 05:45 م بتوقيت القدس المحتلة

شاعر فلسطيني يفوز بجائزة عالمية
أرسل إلى صديق

حصل الشاعر الفلسطيني إياس ناصر على جائزة "مندل-إسخوليون" العالمية، التي تقدمها مؤسسة مندل للباحثين المتفوقين في كلية الآداب بالجامعة العبرية.

وبعد أن اطلعت لجنة الجائزة على دراسته حول التشبيه الاستطرادي في الشعر العربي القديم، قررت أن تمنحه الجائزة من بين 128 مرشحًا، وبهذا يكون إياس ناصر أول عربي يفوز بالجائزة منذ تأسيسها.

تعدّ جائزة مندل-إسخوليون من أشهر الجوائز الأكاديمية عالميًّا، وهي تمنح للباحثين المتميزين تقديرًا لأبحاثهم الاستثنائية وفقًا لمعايير أكاديمية عالية جدًّا.

وفي حديث مع الشاعر إياس ناصر قال: "تتدفق السعادة في أعماق أعماقي لحصولي على هذه الجائزة العالمية التي تتوّج ما أبذله من مجهود في دراسة الأدب العربي وتدريسه وغرس عشق اللغة العربية في نفوس الأجيال الشابة. أهدي هذه الجائزة إلى والدي الأديب والشاعر يوسف ناصر، البحر الزخّار الأول الذي اغترفتُ منه هيامي باللغة العربية، كما أهديها إلى أبناء شعبي، وهو شرف كبير لي أن أكون أول عربي يحصل على هذه الجائزة، واضعًا نصب عيني أن أكتب في السنوات المقبلة أبحاثًا جديدة في خدمة الأدب العربي".

وقد انتقل إياس ناصر المختص بالشعر العربي القديم إلى برلين بعد حصوله على جائزة "منيرفا" الألمانية لكتابة دراسات جديدة في قسم الأدب العربي في الجامعة الحرة في برلين، وسوف يعود في نهاية هذا العام إلى البلاد للعمل على دراساته في مركز مندل-إسخوليون. صدرت له مجموعتان شعريتان، كما صدرت له دراسة عن العودة إلى الأطلال في مجلة الكرمل الصادرة عن قسم اللغة العربية في جامعة حيفا، وسينشر له قريبًا دراسة جديدة في مجلة أكاديمية تعنى بالدراسات الشرقية في جامعة أوكسفورد.

المصدر: فلسطين الآن