الثلاثاء 26 مارس 2019 05:52 ص

هكذا تحولت باكستان إلى ثكنة عسكرية لتأمين زيارة ابن سلمان

السبت 16 فبراير 2019 10:40 م بتوقيت القدس المحتلة

هكذا تحولت باكستان إلى ثكنة عسكرية لتأمين زيارة ابن سلمان
أرسل إلى صديق

كشفت صحيفة "إكسبرس تربيون" الباكستانية، عن تفاصيل التدابير الأمنية غير المسبوقة، التي اتخذتها الحكومة الباكستانية، تمهيدا لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتي أجلت على نحو مفاجئ من اليوم السبت، إلى يوم غد الأحد، وتستمر لمدة يومين .

وكشفت الصحيفة في تقارير عدة، عن حجم الإجراءات الأمنية المكثفة، التي دفعت بالحكومة لإعلان عطلة رسمية الاثنين المقبل، " لضمان عدم إزعاج المواطنين خلال زيارة ولي العهد السعودي" بحسب بيان رسمي للحكومة .

وبحسب الصحيفة فقد تم إنشاء أكثر من ألف نقطة تفتيش أمنية، وتم حظر مرور المركبات الثقيلة على الطرق المهمة في مدينتي إسلام أباد وروالبندي المتجاورتين .

وأوضحت أنه سيتم إيقاف تحليق طائرات المتدربين والطلعات الجوية لمدة يومين، كما أصدرت السلطات تعليماتها بإسقاط أية طائرة بدون طيار أو أهداف محلقة أخرى غير المصرح بها ويتم التحكم بها عن بعد.

وسيتم الإبقاء على حظر استخدام خدمات التليفونات المحمولة في بعض المناطق المحددة للمدينتين الباكستانيتين المتجاورتين خلال يومي الزيارة، وكذلك إغلاق المكاتب الحكومية الفدرالية الواقعة في شارع "الدستور"، في العاصمة إسلام أباد .

وقالت مصادر للصحيفة، إنه "تم الانتهاء من الاستعدادات لتقديم ترحيب حار وغير مسبوق للزعيم الزائر الذي سيستقبله شخصيا رئيس الوزراء عمران خان وأعضاء حكومته في قاعدة نور خان الجوية الأحد" ،

كما أنه سيتم منح الأمير محمد ، نيشان باكستان، وهو أرفع وسام مدني باكستاني ، خلال الزيارة .

ووضعت شرطة مرور العاصمة الباكستانية خطة شاملة لمدينة روالبندي، حيث سيتم منع دخول المرور من لاهور إلى المدينة خلال الزيارة .

في غضون ذلك، نفى نائب مفوض إسلام أباد تقارير عن حصار على مستوى المدينة وإغلاق خدمات الهاتف الخلوي، مشيرا إلى أن ما سيجرى "هو عملية تنظيم فقط"، نافيا إغلاق المجال الجوي كما ذكرت بعض التقارير ومدونات مواقع التواصل، لكنه أقر بالوقت ذاته بتوقف حركة مترو الحافلات ضمن ما سماها "المنطقة الحمراء" والمناطق المجاروة لها، يومي السبت و الأحد .

ووفقاً للخطة -كما تضيف الصحيفة الباكستانية- فإنه سيتم نشر أفراد إضافيين من مأموري المرور عند نقاط التقاطعات الرئيسية، وعند نقاط التحويل، في حين سيقوم الفرع الخاص بشرطة المرور في روالبندي، بتوزيع بطاقات خاصة لمراقبي حركة المرور أثناء العمل، من باب الاحتياطات الأمنية ومنع أي اختراق.

وذكرت الصحيفة أن "حظرا صارما سيتخذ بشأن دخول وتحرك واصطفاف المركبات الكبيرة والصغيرة والحافلات والشاحنات، التي تنقل وتعمل بنظام أسطوانات الغاز الطبيعي المضغوط"، خشية من استعمالها بأعمال "إرهابية".

إلى ذلك نقلت مواقع على شبكات التواصل، عن ما قالت إنها مصادر أمنية باكستانية،" تلقيها معلومات عن أن بعض الأشخاص يسعون لزعزعة الأمن خلال زيارة ولي العهد السعودي لباكستان"، وبناء على ذلك تم فرض قانون 144 الذي يمنع ركوب الدراجات النارية من قبل أكثر من شخص، والتجمع لأكثر من خمسة أشخاص لحين انتهاء الزيارة، وهو ما لم تنفه السلطات الباكستانية حتى هذه اللحظة.

وفي هذا الصدد نقل عن عدد من قادة أحزاب المعارضة، ومن بينهم الرئيس الأسبق عاصف على زرداري وقادة حزب الرابطة الإسلامية، أنهم "لم يتلقوا دعوات لحضور مأدبة العشاء التي سيقيمها رئيس الوزراء عمران خان في مقر رئاسة الوزراء، على شرف الزائر السعودي و الوفد المرافق له"، ولم تتأكد "عربي21" بعد، من دقة كلام قادة المعارضة.

وفي سياق الزيارة، كشفت صحيفة إكسبرس تربيون الباكستانية الناطقة بالإنجليزية، عن تسليم وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، "الهدايا التي تلقاها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال رحلته إلى المملكة مؤخرا".

وقالت الصحيفة، إن خطابا رسميا صدر من وزارة الخارجية، أكد أن قريشي طلب إيداع الهدابا التي منحت له لخزانة الدولة الوطنية، كاشفا أن قيمتها تعدت الـ 6 ملايين روبية باكستانية، ما يعادل 43 ألف دولار.

وكشفت مصادر رسمية أن مجموعة الهدايا تتضمن، ساعة رولكس وقلما مطليا بالذهب وخواتم ذهبية، وزوجا من أزرار أكمام مطلية بالذهب، ومسبحة فاخرة.

وبحسب وكالة سبوتنك الروسية، فإن من المرتقب أن تشهد الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي، توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار، على أن تدوم الزيارة يومين فقط.

وسترافق طائرة ولي العهد فور دخولها الأجواء الباكستانية مجموعة من الطائرات الحربية المقاتلة، فيما سيجري تطبيق نظام بروتوكول استقبال عالي المستوى .

وكشفت "سبوتنك" أن قائمة المتعلقات التي يصحبها معه محمد بن سلمان إلى باكستان، ستشمل خمس شاحنات ستحمل احتياجات ولي العهد الشخصية، من أدوات للتمارين وأثاث وأمتعة شخصية أخرى.

وتم حجز فندقين من فئة الخمس نجوم بالكامل للوفد السعودي، ووصل الحرس الملكي إلى العاصمة الباكستانية، للقيام بالترتيبات الأمنية اللازمة لاستقبال ولي العهد، بحسب مسؤول في بلدية إسلام أباد.

وسيتم شحن 80 حاوية من الأمتعة واللوازم إلى العاصمة الباكستانية للتحضير لزيارة ابن سلمان ومرافقيه، وستصل سيارات ولي العهد الخاصة التي سيستخدمها قبل يوم من وصوله إلى البلاد.

ويضم الوفد السعودي حوالي 1100 مسؤول ورجل أعمال، على أن يتم الانتهاء من تجديد المقر الرسمي لرئيس الوزراء الباكستاني، الذي بدأ العمل فيه منذ الأسبوع الماضي قبل وصوله.

وسيكون ولي العهد السعودي أول ضيف دولة يقيم في المبنى الحكومي المخصص لرئيس وزراء باكستان، وقد أحضر المسؤولون الأمنيون السعوديون مشرفيهم الأمنيين وموظفي الأمن الصغار لإجراء الترتيبات اللازمة.

وستقام مأدبة غداء على شرف ولي العهد، في بيت رئيس الوزراء الباكستاني، في حين تم تحديد مأدبة الدولة في قصر الرئاسة، وتم حجز أسطول مكون من 300 سيارة لاند كروزر لاستخدامات الوفد أثناء الإقامة هناك .

المصدر: عربي 21