الإثنين 17 يونيو 2019 05:37 ص

من رشة ملح إلى لحم ذهبي.. رحلة نصرت أشهر طاه تركي

الأحد 24 مارس 2019 10:20 م بتوقيت القدس المحتلة

من رشة ملح إلى لحم ذهبي.. رحلة نصرت أشهر طاه تركي
أرسل إلى صديق

لم يكن يعلم أن "رشة ملح" سوف تفتح له أبوابا من الشهرة، إنه الطباخ التركي الشهير "نصرت غوكشيه" (Nusret Gökçe)، وقد عرف عربيا باسم "حبيب الملح"، فهو مالك سلسلة مطاعم أشهرها "نصر إت" (Nusr-Et)، وتعد أحد أشهر المطاعم التركية الفاخرة، فنه في الطبخ وإعداد اللحوم أثار ضجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أبرز مهارته في إعداد الوجبات التركية -واللحوم خصوصا- أسرت عشاق الطعام في جميع أنحاء العالم.

توصيل الطلبات.. البداية

ربما لم يحلم الشيف نصرت يوما بأن يصبح أحد أشهر الطهاة في العالم، خاصة بعد أن عاش طفولة قاسية، فهو الصبي الفقير الذي لم يكمل تعليمه بسبب الصعوبات المالية، فاضطر للعمل في توصيل الطلبات في سن صغيرة في منتصف التسعينيات.

ولد نصرت عام 1983 بمدينة أرضروم التركية، تدرج في المهن البسيطة، إلى أن عمل في محل لبيع اللحوم ثم متدربا على إعدادها.

افتتح مطعما متواضعا بـ12 طاولة فقط في 2009، لكن بعد رشة الملح الشهيرة حقق الطاهي شهرة عالمية، وتمكن من افتتاح 12 مطعما توظف 1000 عامل في 2017، وتعد من أغلى المطاعم العالمية.

سر حركة "رشة الملح"

في حوار أجرته صحيفة حريت التركية مع نصرت عن سر حركة يده الشهيرة في رشة الملح التي اشتهر بها التي عرفت بـ"صولت بي" (Salt Bae) قال "إن حركة رش الملح كانت عفوية لم أقصد القيام بها للفت الأنظار، لكنها حركتي المميزة، يمكنكم أن تشبهوها باللمسة الأخيرة على اللوحة الفنية، فتلك كانت لمستي الأخيرة على اللحم، كنت أشعر بأنني أقوم بمباركة اللحم".

رشة ملح تدخله عالم التمثيل

الشيف التركي الشهير سيدخل عالم التلفزيون لأول مرة عبر التمثيل في مسلسل تلفزيوني أميركي يروي حياة تاجر المخدرات الكولومبي الشهير بابلو سكوبار الذي كان يدير مملكة الإجرام في العالم في الثمانينيات، وسيقدم نصرت دور صاحب مطعم أيضا، وسيقدم شرائح اللحم بطريقته المعهودة لرجال المافيا.

وجبات مجانية للنساء فقط

ويبدو أن نصرت ليس حبيبا للملح فقط -حسبما يلقب- وإنما هو نصير للمرأة أيضا، فقد وجه الدعوة إلى النساء لتناول الطعام مجانا في فروع مطاعمه حول العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي، وبالفعل تزاحمت آلاف السيدات أمام المطاعم في نيويورك وميامي وإسطنبول، ونتيجة لهذا التزاحم الشديد أعلن حساب الشيف الشهير على إنستغرام تمديد وقت الاستضافة لساعات متأخرة من الليل لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة.

وفي نهاية اليوم أعلن الشيف التركي عن استضافته 14500 امرأة بكل فروعه حول العالم.

لحوم بورق "الذهب"!

يقدم الشيف نصرت لحما بورق الذهب بطلب خاص من زبائنه، لذا كانت قطعة اللحم الذهبية من نصيب الفرنسي فرانك ريبيري لاعب نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني لكرة القدم.

لم تمر الوجبة الذهبية مرور الكرام على جمهور اللاعب الشهير، فقد تعرض لهجوم حاد بعد نشره مقطع فيديو على هامش زيارته لمطعم "صولت بي" (Salt Bae) في دبي، حيث قدم له نصرت شريحة لحم مغلفة بورق الذهب، قبل أن يقطعها ويفسح المجال أمام اللاعب الدولي السابق لرش الملح عليها.

وبعد الانتقادات التي طالت هذا "البذخ" نشر ريبيري رسائل حادة اللهجة عبر تويتر للغاضبين، وقال "أنا لا أدين لكم بشيء، نجاحي قبل أي شيء آخر هو بفضل الله، بالنسبة إلى الآخرين أنتم لستم سوى حصى في جواربي".

وبحسب صحيفة "بيلد"، كان الطبق الثمين تضمن شريحة لحم وزنها 400 غرام مغلفة بورق الذهب، وسعر الشريحة التي تناولها ريبيري 299 يوروا (نحو 338 دولارا)، إذ كشف المطعم أن أغلى "شريحة لحم ذهبية" لديه سعرها 478 يوروا (نحو 541 دولارا).

نصرت الذي لا يعبأ بأحد

ربما لن تجد لنصرت أي صورة وهو مبتسم، دائما يحاول الظهور كشخص جاد شديد الغموض حتى مع المشاهير من زوار مطاعمه، كما نجح خلال سنوات قليلة أن يجذب ما يزيد على 20 مليون متابع لمتابعة حسابه على إنستغرام، إلا أن الشيف التركي متابع لـ242 فقط حتى الآن، من ضمنهم 11 من مشاهير العرب، وأبرزهم: أصالة وأحلام ومحمد صلاح وإليسا.

المصدر: الجزيرة نت