الجمعة 19 أبريل 2019 05:54 ص

راحة الجسم تبدأ من القدم.. كيف تختارين الحذاء المناسب؟

الخميس 11 أبريل 2019 07:42 م بتوقيت القدس المحتلة

راحة الجسم تبدأ من القدم.. كيف تختارين الحذاء المناسب؟
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

لطالما كان الحذاء من القطع المهمة في دولاب جميع الأشخاص، خاصة المرأة التي تبذل المزيد من العناية في اختيارها.

وعرف البشر الحاجة لتغطية أقدامهم لحمايتها منذ نحو 40 ألف سنة، في البداية كانوا يستخدمون الجلد أو الأعشاب ويلفونهما حول القدمين، واستخدموا الفراء للفه حول القدمين في الأماكن الباردة.

ومع التطور الكبير والتنوع الشاسع في صيحات وأنواع وخامات الأحذية ربما تحتارين عند اختيار حذائك، فهناك عوامل عدة ينبغي الالتفات إليها.

المقاس المناسب والراحة

أيا كان نوع الحذاء احرصي على أن يكون مريحا، فراحة الجسم تبدأ من القدمين، وانتبهي إلى الحافة الخلفية للحذاء التي تلامس وتر عرقوب القدم والتي ينبغي ألا تكون قاسية بحيث تتسبب مع الاحتكاك في جرح القدم.

كما عليك التأكد من مناسبة الحذاء لمقاس قدمك، فقد توجد فروق طفيفة في المقاس بين مصنعي الأحذية.

وبعض الناس لديهم قياسات قدم مختلفة عن الأخرى، وفي هذه الحالة اختاري القياس المناسب للقدم الكبيرة.

الحذاء الرياضي

وعند اختيار الأحذية الرياضية احرصي على اختيار حذاء يحتوي على بطانة في منتصف الكعب، وهو ما يساعد على امتصاص الصدمات وتعزيز خطواتك في الحذاء.

وعليك التأكد من مناسبة مقدمة الحذاء لقدميك، فبعض الأحذية ذات المقدمة المدببة قد لا تكون مريحة.

وهناك بطانة حذاء تباع منفصلة يمكن أن تساعد في توفير الدعم للقدم، كذلك هناك قطعة صغيرة مصنوعة من السيليكون تباع منفصلة في أغلب محلات الأحذية الكبرى يمكنك لصقها على الحافة الخلفية للحذاء لحماية القدم من الجروح الناتجة عن الاحتكاك.

الحذاء المناسب للون الملابس

إذا كانت ثيابك بألوان قوية يفضل ارتداء حذاء باللون الأسود، وإذا كنت ترتدين ثيابا لامعة أو بألوان صارخة فاختياري أحذية بألوان محايدة.

وتجنبي ارتداء حذاء بنفس لون الملابس، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترتدين تنورة وقميصا باللون الأزرق فتجنبي ارتداء حذاء بنفس اللون، وإذا رغبت في عمل ذلك فإنه يمكنك اختيار درجة مختلفة من اللون.

ولإضفاء بعض الحركة يمكنك ارتداء حذاء بلون أحمر صارخ على سبيل المثال مع ملابس بسيطة أو فستان أسود اللون.

أما بالنسبة لحذاء ملابس العمل الرسمية فيفضل تجنب الألوان الجريئة.

الحذاء الملائم للموسم

مع ملابس الصيف ارتدي الصنادل المفتوحة أو الأحذية الخفيفة وتجنبيها مع ملابس الشتاء، حيث يمكنك ارتداء الأحذية ذات الرقبة.

وارتدي الأحذية المسطحة مع الفساتين والتنانير القصيرة، وتجنبي ارتداءها مع الملابس الطويلة، حيث يمكنك الاستعاضة عنها بحذاء ذي كعب صغير مرتفع قليلا عن الأرض.

اختيار الكعب العالي

يمكنك ارتداء الكعب الرفيع المدبب مع الملابس التي توحي بإطالة الساقين مثل التنورات والسراويل ذات القصة المستقيمة، أما الكعوب العريضة أو الكعوب الأمامية المعروفة باسم "الويدج" فهي مريحة أكثر من الحذاء التقليدي ذي الكعب المدبب، فهي تجمع بين الراحة والأناقة.

وإذا كانت ساقاك قصيرتين فتجنبي الأحذية ذات السيور أو الأربطة حول الكاحل والأحذية الأعلى من 4 -5 بوصات، فهي توحي بقصر الساقين.

وإذا كانت قدماك كبيرتين عليك ارتداء الأحذية ذات المقدمة البيضاوية أو المربعة، وتجنبي الأحذية ذات المقدمة المدببة التي ستجعل قدميك تبدوان أكبر من حجمهما الحقيقي.

ويمكنك ارتداء الحذاء ذي الكعب مع ملابسك (الكاجوال) ﻹضفاء لمحة من الأناقة والتميز، وليس فقط مع الملابس الأنيقة والرسمية.

ومن المناسب أن ترتدي الكعب بارتفاع 1.5 إلى 2 بوصة طوال اليوم، أما بطول 3 بوصات فيناسب العمل والملابس الرسمية أو الكلاسيكية، وللحفلات بإمكانك ارتداء كعب بطول 4 بوصات، وينصح بتجنب الكعوب الأكثر ارتفاعا من ذلك.

الكعب قديما

خلال القرن الـ16 كانت النساء الأرستقراطيات يرتدين كعوبا شديدة الارتفاع حتى أنهن احتجن مساعدة الخدم للسير بها.

وقد بالغ صناع الأحذية في صناعة كعوب الأحذية المرتفعة حتى أن هناك قانونا قد صدر بتحديد حدود معينة لارتفاع الحذاء، لحماية النساء من التعرض للخطر.

لكن المصممين ما زالوا يفضلون صناعة الأحذية ذات الكعوب المرتفعة، ففي عام 2010 صمم ألكساندر ماكين حذاء بارتفاع 10 بوصات عرف باسم "أرماديلو"، وقد رفضت العارضات ارتداءه لخطورته.

وتذكري دائما أنه مهما كانت أناقة الحذاء فإن راحتك تأتي في المقام الأول.

المصدر: فلسطين الآن