الثلاثاء 25 يونيو 2019 09:25 ص

أغلى حالات الطلاق في العالم

الأحد 14 أبريل 2019 10:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

أغلى حالات الطلاق في العالم
أرسل إلى صديق

الطلاق قرار ثقيل على كثير من الأزواج، لكنه أثقل على الأثرياء، حيث تصبح للخطوة حسابات أخرى متعلقة بالثروة، خاصة بعد تقاسم الثروات بين الزوجين، ليتراجع ترتيب البعض في قوائم الأغنياء، ولعل أحدث مثال هو طلاق الزوجين بيزوس، الذي أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أعيد ترتيب أثرياء العالم، ليتقدم مرة أخرى بيل غيتس ليهز عرش بيزوس.

أغلى أم أذكى طلاق بالتاريخ؟

جيف بيزوس، إمبراطور شركة أمازون العملاقة، بلغت ثروته طبقا لفوربس 151 مليار دولار، ومن المفترض طبقاً للقانون الأميركي أن يتقاسم الزوجان كل شيء مناصفة في حالة الطلاق.

ولكن وقت وقوع الطلاق يناير/كانون الثاني الماضي كانت تقدر ثروته بـ137 مليار دولار، هو ما يعني أن نصيب زوجته ماكينزي سيكون 68.5 مليارا، غير أنه وفقا للخبراء كان ذلك سيسبب هزة كبيرة في القيمة السوقية لأسهم أمازون وواشنطن بوست، وهذا لن يضر بالمستثمرين فحسب بل يضر بزوجته أيضاً لذلك اختارت الزوجة الحل الآمن وقبلت بتسوية 4% فقط من نصيب الأسهم في أمازون وتركت الحق في الإدارة مطلقا لجيف وهو ما يوازي 35 مليار دولار.

وأعلنت ماكينزي -عبر حسابها الرسمي بتويتر- عن تخليها عن حصصها بصحيفة واشنطن بوست وشركة بلو فيرجن لرحلات الفضاء اللتين يمتلكهما جيف، وقالت إنها متحمسة لخطتها وإعطائه حق التصويت المطلق حتى على أسهمها، دعما منها للموزعين والمشاركين بأسهم في تلك الشركة.

ولكن من المؤكد أن ذلك يصب في مصلحتها أيضا باعتبارها شريكا لم تهتز أسهمه بشيء، وطبقا لفوربس تصبح ماكينزي ثالث أغنى امرأة في العالم.

لكن قصة الزوجين بيزوس ليست الوحيدة، فالتاريخ مليء بالزيجات التي انتهت بمشاهد عاطفية أليمة، وخسارة مالية عظيمة.

الطلاق الأغلى بروسيا

تسويات طلاق تتخطى مليار دولار، مثلما حدث في قضية طلاق الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفليف من زوجته، بعد ست سنوات من محاولات طليقته في القضاء بين سويسرا التي حكمت لها بنصف مليار دولار، وأخرى بـ4.5 مليارات دولار من ثروته، لتتراجع اليوم ثروته التي تقدر بـ6.8 مليارات دولار حاليا، بعد أن كانت 8.6 مليارات عام 2010. ويصنف ريبولوفليف برقم 255 في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم.

الروسي فلاديمير بوتانين

بعد 31 عاما من الزواج طلبت ناتاليا الطلاق من الملياردير الروسي فلاديمير بوتانين بزعم أنه أهانها وخانها، وبالطبع رفضت تسوية بمبلغ أربعة مليارات دولار، وذلك لأن ثروة طليقها تتجاوز الـ15 مليار دولار، وبعد محاولات قضائية عديدة ادعى خلالها بوتانين أنه لم يعد مليارديرا كما كان في السابق، غير أن ناتاليا استطاعت أن تقتنص منه 6.7 مليارات دولار، بالإضافة إلى ثلاث قطع من الأراضي بالعاصمة الروسية موسكو، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

العرب على القائمة

وللوطن العربي نصيب من الطلاق الأغلى سعرا، وهو طلاق ثريا وعدنان خاشقجي، الذي قدرت تكلفته بـ874 مليون دولار، وهو ما يعادل ملياري دولار اليوم، بحسب تقرير بيزنس إنسايدر.

منذ أكثر من خمسة عقود، تزوج رجل المال والسلاح السعودي عدنان خاشقجي من سيدة بريطانية تدعى ساندرا دالي، أعلنت إسلامها فيما بعد وغيرت اسمها إلى ثريا خاشقجي، لكن بعد زواج دام نحو 13 عاما أعلن الطلاق المر الذي أجبر الزوج على منح طليقته قرابة المليار دولار ممثلة في تقاسم 17 منزلا وثلاثة يخوت وثلاث طائرات.

تسوية مرضية

اضطر روبرت مردوخ إمبراطور الإعلام الأسترالي الأصل إلى دفع 1.7 مليار دولار من أجل تسوية الطلاق، بحسب بي بي سي BBC  تشمل امبراطورية مردوخ صحيفة وول ستريت جورنال وشبكات تلفزيونية مثل فوكس وسكاي وأستديوهات فوكس للقرن العشرين السينمائية.

وهذا يعتبر مبلغا صغيرا إذا ما قورن بثروة مردوخ والتي تقدر بـ19.1 مليار دولار بحسب تقارير لفوربس ليكون ترتيبه في قائمة أغنى أغنياء العالم رقم 52، وكذلك فهو ظهر في قائمة الأكثر قوة وتأثيرا عام 2018 في المركز 38.

طلاق آليك وايلدنشتاين من القطة جوسالين

عرفت جوسالين إعلامياً بالمرأة القطة، وأنفقت أربعة ملايين من الدولارات لتقترب من شكل القطط لترضي زوجها الذي كان يعشق القطط ولكن اعتقادها أن هذا يساعدها في الحفاظ علي زواجها انقلب للعكس وخانها زوجها مع حسناء روسية، مما دفعها لطلب الطلاق واقتسام الثروة مع طليقها.

حماها آنذاك عرض عليها نفقة سنوية 2.5 مليون دولار تسوية مع عدة عقارات، غير أنها رفضت وطلبت تسوية قضائية عام 1998 لتحصل على تسوية 3.8 مليارات دولار، ولكن نمط حياتها المترفة أدى إلى إفلاسها مع مطلع عام 2015.

المصدر: الجزيرة نت