الأربعاء 24 أبريل 2019 06:53 ص

6 طرق للحصول على منحة لاستكمال دراستك بأميركا

الإثنين 15 أبريل 2019 02:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

6 طرق للحصول على منحة لاستكمال دراستك بأميركا
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

أصدرت الخارجية الأميركية سلسلة من الكتب لمساعدة الطلاب من الجنسيات الأخرى للاستفادة من المنح الدراسية لمختلف المستويات التعليمية، بشرح كيفية اختيار الطلاب، وتقديم الطلبات وشروطها لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا، وحتى الدراسات المهنية والفنية.

وتبدو سبل الحصول على هذه المنح ميسرة لكل من اختار أن يلتزم بكافة التفاصيل ويستعد مبكرا لكي لا يعيقه فقط سوى المنافسة القوية التي تنتظره أثناء إجراءات التقديم في جامعات معروفة بمعايير جودتها العالمية، وقبولها لكافة الجنسيات، ومرونة المنح الكاملة أو التي تقدم المصروفات الدراسية أو المعيشية فقط، وحتى القروض التي توفر مرونة في السداد.

1- يعد المركز الأميركي للإعلام والإرشاد بدولتك أول مصادر مساعدتك للحصول على منحة للدراسة. ويمكنك زيارة موقعه (Education USA) خاصة وأنه يوفر صفحة للمساعدات المالية، كما يمكن البحث عن فرعه ببلدك، وطلب تقارير البرامج الحكومية للمنح والمساعدات الإقليمية، أو المساعدات التي تقدمها مؤسسات وشركات خاصة لدولتك.

كما سيقدم لك المركز عناوين البريد الإلكتروني للجامعات التي تختار بينها، مع فرصة التواصل مع الأساتذة وموظفي خدمة الطلبة للاستفسار عن معلومة، أو متابعة جدول ندوات المركز لأنه عادة ما يستضيف مسؤولين عن المنح بمقره دوريا، ويبث هذه الندوات عبر قناته على يوتيوب، لمن لا يرغب الحضور للمقر.

2- ابحث الآن بين المساعدات التي يقدمها لك معهد التعليم الدولي للمنح الدراسية Foundation Center لجميع البرامج والمستويات الدراسية، خاصة وأن المركز يقدم المنح الدراسية بنسب متساوية لكافة المتقدمين دون النظر لجنسياتهم، ويوفر لك التسجيل ومتابعة طلبك إلكترونيًا على موقعه.

3- يمكنك طلب المنحة مباشرة من مصادرها الأميركية والمنظمات الدولية ورجال الأعمال والجمعيات المهنية، والتي عادة ما تقدم مساهمات مالية بهدف تعزيز التبادل الدولي. كما توفر منظمات دولية معروفة هذه المساعدات مثل البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة، فيعرض البنك الدولي مساعداته للراغبين في إتمام الدراسة بأميركا عبر موقعه، ويخصص صفحة للمنح الدراسية، بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية مثل البوابة التعليمية للأميركتين.

4- إذا اخترت عددا من الجامعات وتنوي الالتحاق بإحداها، يمكنك قراءة النشرات المرجعية على الموقع الإلكتروني لكل جامعة، أو الاطلاع على برامج البحث على الحاسوب عبر مركز الإرشاد الأميركي، حيث إن ثلث طلاب الدراسات العليا حول العالم يكملون دراستهم عبر حصولهم على منح من الجامعات الأميركية، وتختلف قيمة المنحة وفق التخصص ومستوى الدراسة.

5- هناك عدد ليس بالقليل من الوكالات الدولية تقدم قروضًا مالية للطلاب باختلاف جنسياتهم، وتتوفر معلومات حول هذه القروض بمركز الإرشاد الأميركي في بلدك، وعليك قراءة شروط القرض وطرق تسديده جيدا قبل الإقدام على هذه الخطوة.

6- يمكنك طلب مساعدة الحكومة الأميركية عبر برنامج فولبرايت الذي يهدف لتشجيع ودعم التفاهم المتبادل بين الطلاب الأميركيين وطلاب الشعوب الأخرى، وذلك عبر تقديمه مساعدات مادية مختلفة تبدأ بتذاكر سفر مجانية، مرورًا بمنح لتسديد تكاليف المعيشة والمصاريف الدراسية.

ويمكنك طلب هذه المساعدات بسهولة عبر تقديم طلب كامل إلى لجنة فولبرايت ببلدك، أو ما يمثلها كمركز الإرشاد الأميركي أو قسم الشؤون العامة بالقنصلية أو السفارة الأميركية، واستفسر من المستشارين التعليميين هناك عن كافة المنح المتاحة، أو اذهب الآن لموقع فولبرايت الإلكتروني وأدخل بياناتك وتابع مسيرة طلبك.

نصائح لطلب منحة مقبول:

1- عليك البدء في التخطيط لهدفك قبل 12 شهرا على الأقل من القرعة، بسبب المنافسة الشديدة من الطلاب للحصول على مثل هذه المنح، لذا يجب عليك الاهتمام بشروط الطلب وتقديم الأوراق كاملة، وعمل دراسة دقيقة للمبلغ الذي ستحتاجه وما يمكنك توفيره بنفسك لمعرفة أي المنح تناسب ظروفك.

2- يخصص عدد كبير من هذه المنح أمواله بهدف دعم شرائح معينة مثل النساء وطلاب الصحافة أو الهندسة أو الطب، لذا عليك التدقيق في الشروط والأوراق في طلبك خاصة وأن بعض الأماكن قد تطلب منك كتابة بحث أو خطة لمشروع تنموي تنوي تنفيذه، وتحديد أهدافك من هذا المشروع وآليات العمل وكيف ستساعد به دولتك أو قارتك أو الطبيعة، وغير ذلك من الشروط التي سيساعدك فيها مستشارو مراكز الإرشاد، أو قد يساعدونك على التواصل مع طلاب أو خريجين في مجال دراستك بأميركا.

3- الحد الأدنى من شروط قبولك في المنح الأميركية ألا يكون عمرك أقل من 17 عامًا، وإحضار شهادة إتمام المرحلة الثانوية ونتائج الامتحانات بالإنجليزية، وتطلب معظم المنح نتائج اختبارك في واحد أو أكثر من اختبارات القبول الثابتة بجميع الجامعات كجزء أولي وأساسي من الطلب، مثل اختبار ACT، أو اختبارات إجادة الإنجليزية TOEFL أو IELTS.

4- إذا طلبت منك إحدى الجامعات في شروطها بيانا شخصيا لتعبر فيه عن نفسك بحرية، فأجب عن الأسئلة الموضحة بكل مصداقية، ولدعم موقفك للفوز بالمنحة يمكنك الترتيب مع مدير مدرستك أو عميد جامعتك أو أحد المدرسين بتقديم خطابات توصية.

المصدر: فلسطين الآن