الثلاثاء 25 يونيو 2019 02:31 ص

دراسة: لا تتناولي «السناكات» وأنتِ تشاهدين التلفاز!

الإثنين 15 أبريل 2019 08:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

دراسة: لا تتناولي «السناكات» وأنتِ تشاهدين التلفاز!
أرسل إلى صديق

تعتبر أفضل الأوقات لدى المراهقين والمراهقات هو الجلوس أمام التلفاز لمشاهدة فيلم ما أو متابعة البرامج المتعددة، بجانب تناول بعض الوجبات الخفيفة «سناكس».
ولكن مؤخراً، خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن المراهقين -الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة، وفي أثناء ذلك يتناولون وجبات خفيفة «سناكس»- معرضون لخطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية والسكري بشكل أكبر من غيرهم.
لذا فإنه من المهم تقليص وقت مشاهدة التلفزيون في المنزل، ولكن إذا كان ذلك غير ممكن، فالأفضل تجنب تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، التي تؤدي إلى زيادة الخطر بمتلازمة التمثيل الغذائي، كالتسالي والبطاطس المقلية.
خلصت الدراسة إلى أن 85 في المئة من المراهقين (عينة الدراسة) عادة ما يتناولون وجبات خفيفة أمام التلفزيون، بينما يتناول 64 في المائة منهم الوجبات الخفيفة أثناء استخدام الكمبيوتر أو ممارسة ألعاب الفيديو.
ووجد الباحثون أن 2.5% من المراهقين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وكان أولئك الذين أمضوا 6 ساعات أو أكثر في اليوم أمام الشاشات، وذلك لأنهم عرضة بنسبة 71% للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مقارنة بأولئك الذين قضوا وقتاً أقل أمام الشاشات.