الأربعاء 26 يونيو 2019 07:22 م

الطلاق لا يحدث عن طريق المصادفة.. أسباب لا يلاحظها الزوجان

الإثنين 15 أبريل 2019 12:50 م بتوقيت القدس المحتلة

الطلاق لا يحدث عن طريق المصادفة.. أسباب لا يلاحظها الزوجان
أرسل إلى صديق

عادة ما يكون اتخاذ قرار الطلاق ناجما عن عدة تراكمات، من بينها تجاهل التفاصيل المهمة التي قد تفسد صفوة حياة الشريكين وتدفعهما إلى وضع حد لعلاقتهما.

وأوضح موقع "مايند بودي غرين" الأميركي أن أكبر خطأ يرتكبه الأزواج هو اعتبار استمرارية الزواج من المسلمات.

أهم أسباب الطلاق في الزيجات الجديدة

الأشخاص الذين لم يمر على زواجهم ثلاث سنوات قد يختبرون هذه العلامات التي لا يمكن أن تؤدي للطلاق.

وقد تكون من الأشخاص الذين لا يزالون يحبون شريكهم كثيرا لدرجة أنهم عاجزون عن رؤية علامات الزواج الفاشل، لكن في حال كنت تهتم بالموضوع، ألق نظرة على هذه الأسباب لتلافيها قبل فوات الأوان.

1- الشعور بأنك أفضل

في حال شعرت بأنك شخص جيدا جدا وأفضل مما يستحقه شريكك، قد يدفعك عدم الرضا إلى ارتكاب أخطاء قد تندم على فعلها في وقت لاحق.

2- تشعر بأنك مقيد

هل تشعر أن الزواج يعيقك عن تحقيق إمكاناتك الحقيقية؟ في حال كنت تشعر بأنك تمتلك قدرات مهمة ولا يفترض تقييدها، ستبحث عن أي فرصة سانحة للخروج من هذا الزواج.

3- عدم التواصل

لا يعني التواصل تبادل الحديث فقط، بل محاولة فهم بعضنا. فمعظم الأزواج يتحدثون لكنهم لا يتواصلون. وتشبه العلاقة دون تواصل قنبلة على وشك الانفجار.

4- التوقعات

بالنسبة لكثيرين، يمثل الزواج الخطوة التالية لحياة رائعة، لكن ليس هذا حال الجميع. عندما يتزوج حبيبان، تكون لديهما توقعات عن بعضهم بعضا وعن العلاقة بينهما. وفي بعض الأحيان، لا تكون التوقعات متبادلة.

5- اختلاف الخلفيات الثقافية

في البداية، قد تبدو الاختلافات الكبيرة في العائلات والأصدقاء فضلا عن العادات لطيفة وجذابة، لكن كل ما يتطلبه الأمر بضعة أشهر من الأفكار المكبوتة والمتعارضة لإلحاق ضرر بالزواج.

6- شريكك لا يفهم احتياجاتك

هذا السبب من الأمور الأكثر شيوعا. هل شعرت يوما أن شريكك لا يفهم شغفك أو اهتماماتك في الحياة؟

7-  تغيير مفاجئ في نمط الحياة

لا يتمثل الزواج في خاتم حول الأصبع، إنه حياة جديدة بالكامل ونمط حياة مختلف.

8- الثقة

الثقة ركيزة مهمة في الزواج. إذا كنت لا تثق بشريكك، فلن تستطيع إنجاح الزواج.

9- الغيرة وعدم الشعور بالأمان

يتعمق شعورك بعدم الإحساس بالأمان مع مرور الوقت، وقد يكون ذلك خطأ زوجك، أو لا علاقة له بذلك من الأساس. ويمكن اعتبار الغيرة شعورا جميلا في البداية، لكن عندما لا تؤدي لمشاكل.

10- الشخصيات غير المتوافقة

قد تكونان شخصين مثاليين لكنكما لستما مناسبين لبعضكما. قد لا يكون لديكما شيء مشترك وبمرور الوقت قد تجد أنه من الأفضل أن تنفصلا وتتزوجا من أشخاص آخرين.

أهم أسباب الطلاق في الزيجات القديمة

يفترض العديد من الأشخاص أن الزواج الطويل غير قابل للتدمير. فالأزواج الذين ظلوا مع بعضهم لمدة طويلة تجاوزوا رياح التغيير ونجوا من العاصفة. لكنهم في معظم الحالات، تعلموا فقط كيف يعيشون مع اختلافاتهم.

1- الخيانة

تكاد تكون فكرة الخيانة موجودة في مرحلة ما من الزواج، لكن ما يهم هنا هو معرفة ما إذا كان الأمر يستحق فعلا كل هذا العناء.

2-المال

المال يمكن أن يغير حياتك إما إلى الأفضل أو الأسوأ. قد تكون غير راض عن استثمارات شريكك في زواجكما، فتبدأ بالتذمر، ولكن في حال لم تتحدث عن هذا الأمر مع شريكك، فقد يصل الأمر للطلاق.

3- العلاقات المسيئة

إذا شعرت أن شريكك يحاول التحكم فيك أو الإساءة إليك فمن الأفضل التحدث معه. في بعض الأحيان، قد لا يدرك شريكك أنه يسيء إليك أو يسيطر عليك.

4-  تغيير الأولويات

تتغير أولوياتنا في الحياة، في حال كنت ترغب بزواج ناجح وتجنب الطلاق، فعليك فهم أولويات بعضكما بعضا. لا تتوقع أن يظل شريكك على حاله إلى الأبد، تحدّثا وساعدا بعضكما فهكذا ستتعلمان كيف تحبان بعضكما أكثر.

5- العلاقات العاطفية

إذا شعرت أنك تتواصل بشكل عاطفي أفضل مع شخص آخر غير شريكك، فإن هناك احتمالا كبيرا في أن تكون هناك علاقة عاطفية بينكما، لكن هذه العلاقة ستثير المشاكل وهو أمر عليك التفكير فيه مليا.

6- العلاقات الحميمية

تلعب العلاقة الحميمية دورا مهما جدا في الزواج الناجح، لذلك عليكما العمل على ذلك.

7- شريكك لم يعد يثيرك

يحدث هذا بين الأزواج الذين ليسوا مفتونين ببعضهما. ولا يحسان بالسعادة عندما يكونان معا، قد تتساءل عن سبب استمرار زواجكما.

8- هناك ما هو أهم

أنت خائف من أن تكون حياتك بلا معنى مع شريك حياتك، فقد كنتما معا لسنوات، ولكن ليس لديكما ذكريات مشتركة. وإذا شعرت بأنك بحاجة للخروج ورؤية العالم، فربما من الأفضل أن تنفصلا.

9- الأصدقاء

يؤثر بعض الأصدقاء سلبا على زواجك، فأحيانا قد لا يتفاهمون مع شريكك، لذا يفعلون كل ما بوسعهم لإقناعك بأنه يمكنك أن تتعرف إلى شخص آخر.

10- الإدمان

الإدمان يؤثر في زواجك. حاول التغلب عليه، أو اطلب الدعم والمساعدة من شريكك ليفهمك بشكل أفضل.

المصدر: الجزيرة نت