الجمعة 24 مايو 2019 11:54 ص

ما هي أسباب التورم أثناء الحمل؟

الخميس 18 أبريل 2019 08:00 م بتوقيت القدس المحتلة

ما هي أسباب التورم أثناء الحمل؟
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

تعاني الحوامل لبعض الأعراض المرتبطة بالحمل مثل زيادة الوزن، والنزيف، والغثيان، وتشنجات، والتفريغ المهبلي وألم في منطقة البطن. أما أكثر الأعراض فهي تورم الجسم. يحدث التورم خلال فترة ما قبل الحمل؛ لأن الجسم يحتوي على المزيد من الدم والسوائل خلال فترة الحمل بأكملها.

الدكتورة هند محمد سلمي «استشاري النساء والتوليد» أوضحت أسباب التورم أثناء الحمل؛ لأن إنتاج السوائل في الجسم ارتفع إلى أكثر من 50٪ فوق المعدل الطبيعي لتلبية الاحتياجات والمتطلبات الإضافية التي يفرضها الحمل. مع توسع الجسم لإسكان الجنين المتنامي، يتم إفراز المزيد من مستويات السوائل لتليين الجسم وإضفاء النعومة عليه. في حين أن زيادة الوزن خلال فترة الحمل أمر لا مفر منه، هناك بالفعل تقلبات كبيرة في المكونات المختلفة التي تساهم في زيادة الوزن.

تحدث زيادة الوزن عند النساء الحوامل نتيجة لمجموعة من العوامل، مثل الجنين، والسائل الأمينوسي، والمشيمة، وأنسجة الثدي والرحم، والدهون الأمومية والسوائل خارج الخلوية. هذه المكونات الفردية تتغير طوال فترة الحمل، مع بعض النساء الحوامل ينتابهن القلق من زيادة الوزن مقارنة بالحوامل الأخرى.

وأوضحت أن الوذمة أو التورم تظهر في الجسم في الوجه واليدين والكاحلين والقدمين والساقين. يوفر تراكم السوائل في الجسم تزييتاً فعالاً للمفاصل وأنسجة معينة، مما يخفف من عملية الولادة. عادة ما يكون التورم هاماً بداية من الشهر الخامس فصاعداً، ويتقدم تدريجياً بشكل صحيح حتى وقت الولادة.

المصدر: وكالات