الخميس 23 مايو 2019 07:47 ص

الصحة تطلق مناشدة لأطفال غزة.. هذه تفاصيلها

الخميس 25 أبريل 2019 10:12 ص بتوقيت القدس المحتلة

الصحة تطلق مناشدة لأطفال غزة.. هذه تفاصيلها
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

ناشد مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية ماهر شامية جميع المؤسسات الداعمة للمنظومة الصحية في غزة بسرعة التدخل لتوفير الحليب العلاجي (PKU) لعشرات الأطفال بأمان وانتظام لان فقدانه يضرب بالعملية العلاجية للأطفال.

وأوضح شامية أنه يتم اكتشاف مرض البول الفينولي (PKU) من خلال متابعة وزارة الصحة للطفل خلال فحص عينة الدم في أول تطعيم له في الأيام الأولى من الولادة للتأكد من خلو الأطفال من المرض، لافتا أنه في حال ثبوته هناك خطر كبير على النمو العقلي للطفل، ويتم حينها الاتصال بالأهل وإخضاعه لمنظومة علاجية، وإعطائه حليب علاجي خاص بهذا المرض حتى ينمو نموا طبيعيا.

وأكد أنه خلال العامين الأخيرين لم تعد مخازن وزارة الصحة تستقبل الحليب من فئة (1)، وفئة (2)، مما أدخل الأطفال المشخصين بهذا المرض في دائرة خطيرة جدا، وجزء منهم لا يستطيع إدراكه، حيث أن حليب مستوى (2) أخطر مما ينبغي أن يواصل بهما أطعمة وأغذية مصاحبة مع المستوى الثاني، وهو غير متأتي لأطفال يعدون بالعشرات، مشيرا بأن الطفل يحتاج من (3_4) علب شهريا لأنه محظور من الرضاعة الطبيعية للأم.

ونوه إلى أن الحليب العلاجي يجب ألا ينقطع المريض عن تناوله مطلقا طول مسيرة حياته، وهو باهظ الثمن حال توفره في الصيدليات الخاصة وقد يصل معدل ثمن العلبة الواحدة (80) دولارا، في ظل الضائقة المالية والفقر المدقع الذي يمر به أهالي قطاع غزة.

المصدر: فلسطين الآن