السبت 20 يوليو 2019 12:48 ص

تركيا: نأمل بأن تكون تداعيات أزمة العملة قصيرة الأجل

الإثنين 13 مايو 2019 02:00 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا: نأمل بأن تكون تداعيات أزمة العملة قصيرة الأجل
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

أعرب وزير المالية التركي براءت ألبيرق، عن أمله بأن يتغلب الاقتصاد التركي على أزمة العملة التي نشبت العام الماضي عبر فصلين فقط من الانكماش.

وقال في حديثه لقناة "سي.إن.إن ترك"، "آمل أن تتجاوز تركيا هذه الفترة بفصلين من الانكماش، وبأقل تأثير سلبي"، مشيرا إلى أداء تركيا خلال الأزمة المالية العالمية في 2008 حينما انكمش الاقتصاد أربعة فصول متتالية.

وأضاف، أن "التضخم والتوظيف في تركيا سيتحسنان هذا العام، بينما ستنفذ الحكومة إصلاحات ضرورية بدون تردد، وأن تركيا، وبصفة خاصة من حيث التضخم والتوظيف، ستحقق مستوى أفضل، ومركزا أكثر توازنا بنهاية العام 2019".

وأشار الوزير التركي إلى أن اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان "بناء وإيجابيا"، مؤكدا أن من المرجح إلى حد كبير أن يزور "ترامب" تركيا في يوليو المقبل.

وانكمش الاقتصاد التركي 3 %، على أساس سنوي في الربع الأخير من 2018، بعدما تسببت أزمة العملة في خسارة الليرة نحو 30 % من قيمتها، فيما يتوقع خبراء اقتصاديون انكماشا لربعين آخرين على أساس سنوي.

وتحرك البنك المركزي التركي لتشديد السياسة النقدية من خلال تمويل السوق بفائدة مرتفعة، واتخذ خطوات جديدة خاصة بالسيولة، بينما باعت البنوك الحكومية دولارات لدعم العملة المحلية الليرة.

المصدر: وكالات