الخميس 20 يونيو 2019 10:40 م

في مقابلة التوظيف.. ما الأسئلة التي عليك طرحها على مسؤول المقابلة؟

الأحد 19 مايو 2019 11:40 م بتوقيت القدس المحتلة

في مقابلة التوظيف.. ما الأسئلة التي عليك طرحها على مسؤول المقابلة؟
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى دليل يخبرهم بما يجدر بهم ارتداؤه وكيفية التعامل مع الأسئلة التي يطرحها المُشغلون، وعن النصائح العملية التي تقودهم لإنجاح مقابلة العمل الخاصة بهم. فهناك ما يجب فعله قبل المقابلة وخلالها وبعدها.

والسؤال: هل يمكنك طرح الأسئلة ذاتها التي طرحها عليك الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة؟ وما نوعية الأسئلة الأخرى التي يمكنك طرحها؟

في مقال نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قدمت الخبيرة الإستراتيجية والكاتبة البارزة التي تعنى بريادة الأعمال والتطوير الوظيفي، شانا ليبوويتز، جملة من النصائح للباحثين عن وظيفة أحلامهم.

اطرح أسئلة عن فرص التطوير المهني

بمجرد تجاوز الجولة الأولى من المقابلات، يمكنك وينبغي عليك أن تسأل عن فرص التطوير المهني التي ستحظى بها.

وحيال هذا الشأن، قالت الخبيرة الإستراتيجية إريكا كيسوين إن "هذه الطريقة تساعدك في أن تكتشف ما إذا كانت الشركة تستثمر في موظفيها. وإذا لم تكن من الشركات التي تعمل على ذلك فقد يكون ذلك بمثابة تنبيه لك".

في الواقع، يريد القائمون على إجراء مقابلة معك معرفة أنك ستكون بمثابة مكسب لشركتهم. وفي هذا الصدد، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة لايكبول لوكال، ديف كيريبن، بأنه "يمكنك إثبات نفسك من خلال طرح سؤال عن كيفية إسهام عملك بتطوير الشركة ككل". كما "يمكنك السؤال عن المشكلات التي يواجهها هذا القسم حاليا"، وفق ما ورد في كتاب فيكي أوليفر تحت عنوان "301 إجابة ذكية لأسئلة المقابلة الصعبة".

لا تطرح أسئلة عن الراتب في المقابلات الأولية

يمكن أن يكون تماديك بطرح الأسئلة بمثابة منعطف مهم في مصيرك في ذلك العمل. وفي هذا السياق، قال النائب الأول لرئيس التوظيف المؤقت بشركة إكزيكنيف سيرش غروب، جيسي سيغل "لا تفترض أنك ستحصل على وظيفة إذا بدأت في الحديث عن المال خلال المقابلة".

استخدم عبارات الشكر لزيادة الإعجاب بك

بعد انتهاء المقابلة يجب أن ترسل رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني خلال 24 ساعة من المقابلة. وتوصي كل من كاثرين مينسو وألكسندرا كافولاكوس بمتابعة إحدى النقاط التي ناقشتها خلال المقابلة وإعداد بعض الأبحاث حولها.

وإذا رُفضت اطلب منحك فرصة أخرى

إذا لاحظت أن الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة لم يسأل سوى أسئلة سهلة، أو لم يُناقش معك عملية المتابعة، فربما يعني ذلك أنك قد أفسدت المقابلة.

في هذه الحالة، يكون بعض مديري التوظيف أكثر تفهما من غيرهم. وإذا كنت تشعر بأنك لم تُقدم أفضل ما لديك خلال المقابلة، فيمكنك إرسال بريد إلكتروني آخر تطلب فيه منحك فرصة أخرى، وفق نصيحة خبيرة العمل لين تايلور.

في حال رُفِضت اطلب الحصول على التعليقات

في حال عدم حصولك على الوظيفة يمكنك دائما التقدم لوظيفة أخرى. وحيال هذا الشأن، تستحضر ألكسندرا كافولاكوس عدم قبولها لإحدى المتقدمات لإجراء وظيفة في موقعها الإلكتروني، والتي اتصلت بها لتسألها عن السبب، لتجيبها بأنها لم تكن جاهزة للمقابلة. وبعد ذلك، جهزت الفتاة نفسها بشكل جيد وأعادت إجراء المقابلة وحظيت بالوظيفة.

فكر في الأشخاص الذين ستعمل معهم

لا يقتصر الحصول على عمل ما على تقييم المهام التي ستقوم بها، بل يشمل الأشخاص الذين ستعمل معهم أيضا. ووفقا لرئيس قسم الموارد البشرية في مؤسسة غولدمان ساكس الاستثمارية، دان هولمز، يعتبر الاهتمام بزملاء العمل من أكثر الجوانب التي يقع إهمالها على الإطلاق، في حين يتعين على المتقدم للوظيفة أن ينظر إلى زملائه بشكل جيد.

نصائح للباحثين عن وظيفة أحلامهم

ما ورد أعلاه يعتبر الجزء الثاني من نصائح الخبيرة الإستراتيجية والكاتبة البارزة التي تعنى بريادة الأعمال والتطوير الوظيفي، شانا ليبوويتز.

ويتعلق الجزء الأول بأسلوب البحث عن عمل كتابة رسالة إلكترونية احترافية، وكتابة مقدمة الرسالة بشكل مناسب، التقدم لأكبر عدد ممكن من الوظائف، عدم التقدم للوظائف التي لست مؤهلا لها.

وفي الأسبوع الذي يسبق المقابلة الوظيفية يجب التدرب على الإجابة على سؤال "حدثني عن نفسك"، والبحث عن اللباس المناسب لارتدائه خلال المقابلة، كما يفضل إرجاء المقابلة مع شركة أحلامك حتى النهاية.

وينصح قبل المقابلة مباشرة بمصافحة الشخص الذي يجري المقابلة معك مصافحة قوية. وخلال المقابلة يجب الحرص على الاتصال البصري، وإبقاء الأيدي في مرمى البصر، والانتباه لأهمية الأحاديث الجانبية، وأسلوب الإجابة عن الأسئلة، وعدم التحدث بوتيرة ثابتة، والحرص على ألا تتكلم بالسوء عن مديرك الحالي، فضلا عن الشرح كيف تسعى لتطوير الآخرين.

المصدر: فلسطين الآن