الجمعة 19 يوليو 2019 07:49 م

موجة الحر.. نعم لشرب الماء لا للنوم بجوار المروحة

الأربعاء 26 يونيو 2019 10:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

موجة الحر.. نعم لشرب الماء لا للنوم بجوار المروحة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

يتعرض العالم كله بشكل عام لموجة حر هذا الصيف، وقد تتسبب موجات الحر في حدوث وفيات نتيجة لحدوث ارتفاع حرارة الجسم بسبب ضربة الشمس.

ويجب على الناس مواجهة هذه الموجة غير المسبوقة من الحر، والمحافظة على الرطوبة في حالة حدوث موجة الحر بشرب الماء بانتظام لتعويض ما يضيع منه بسبب العرق.

نصائح بسيطة لكنها مهمة قدمتها صحيفة لونوفل أوبسرفاتور لتجنب تأثير موجة الحر الشديد، وللمساعدة في مواجهتها، وهي:

ابق في مكان بارد

تجنب الخروج في الساعات الأكثر حرارة، واحرص على عدم التعرض للشمس، والبقاء في مكان بارد، علاوة عن تفادي "القيام بمجهود بدني كبير".

إغلاق النوافذ والستائر خلال النهار وفتحها في الليل، يساعد في إبقاء مكان الإقامة باردا.

تجنب الخروج في الساعات الأكثر حرارة، واحرص على عدم التعرض للشمس والبقاء في مكان بارد (بيكسلز)

تجنب النوم بجانب مروحة لأن هواءها قد يجفف الجيوب الأنفية أو الحلق، ويسبب تشنجات أو تقلصات في العضلات.

اشرب الماء باقتصاد

ومع أن شرب الماء ضروري، ينصح بعدم الإفراط بشربه لأن ذلك يمكن أن يكون خطيرا.

انعش جسمك بالماء

توصي وكالة الصحة العامة بفرنسا بأن يبلل المرء جسده، لا سيما الوجه والساعدين مرات عدة في اليوم، كما توصي المسافرين في السيارات باصطحاب بخاخ للرذاذ لتلطيف الجو أثناء الرحلة.

ومع ذلك تنهى عن الاستحمام بالمياه الجليدية، مع استحسان الماء البارد، محذرة من أن الجسم يشعر عند رشه بالماء البارد جدا بأن الرش يشبه العدوان، مما يجعله يعمل بقوة من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم عند 37 درجة، وبالتالي قد يؤدي الأمر إلى الصدمة الحرارية.

 حماية الجلد ضرورية في الصيف للكبار والصغار (بيكسلز)

حماية بشرة الكبار والصغار

يحذر الاتحاد الوطني لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية من أن "الأشعة فوق البنفسجية ضارة وخطرة للغاية على الجلد، وخاصة بالنسبة للصغار"، لذلك من الضروري حماية الجلد، والأفضل أن يكون ذلك بارتداء ملابس مصنوعة من قماش متماسك، كالقماش القطني مثلا.

كما توصي بارتداء الصغار قبعة ونظارات وقمصانا طويلة الأكمام وملابس مضادة للأشعة فوق البنفسجية لحماية الجلد، كما تدعو أي شخص إلى عدم التردد في طلب المساعدة عند الحاجة.

وفي ختام نصائحها، نبهت الصحيفة إلى علامات الضربة الشمس، من تشنجات أو تعب غير معتاد أو صداع أو دوخة أو غثيان أو اضطراب في الرؤية، وذلك لاتخاذ التدابير اللازمة.

المصدر: فلسطين الآن